برنت قرب 85 دولاراً بعد بيانات تبدد مخاوف الإمدادات

ت + ت - الحجم الطبيعي

 عوض برنت خسائره المبكرة ليرتفع قرب 85 دولاراً للبرميل أمس إذ بددت بيانات أفضل من المتوقع عن نشاط المصانع في الصين تأثير المخاوف من ارتفاع الإمدادات.

وتسارع نمو أنشطة الصناعات التحويلية في الصين لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر في أكتوبر إذ ارتفع مؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات إلى 50.4 من 50.2 في سبتمبر.

والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم والتوقعات بخصوص قوة اقتصادها عامل رئيسي في تقدير آفاق الطلب العالمي.

وارتفع سعر برنت تسليم ديسمبر 13 سنتا إلى 84.84 دولارا للبرميل بعد أن سجل أقل مستوى في أسبوع 84.23 دولارا في وقت سابق. كان الخام نزل 1.51 دولار الأربعاء في أكبر خسارة يومية فيما يزيد على أسبوع.

وصعد سعر الخام الأميركي في عقود أقرب استحقاق سبعة سنتات إلى 80.59 دولارا للبرميل. كان الخام الأميركي خسر أكثر من دولارين يوم الأربعاء في أكبر انخفاض له في أكثر من أسبوع.

إنتاج سعودي

قال مصدر بصناعة النفط إن السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم ضخت 9.70 ملايين برميل من النفط يومياً في سبتمبر ارتفاعاً من 9.597 ملايين برميل يومياً في أغسطس.

لكنه أضاف إن كمية الخام التي أمدت بها السوق تراجعت إلى 9.36 ملايين برميل يومياً في سبتمبر من 9.688 ملايين برميل يوميا في أغسطس.

وقد تختلف الكمية المطروحة في السوق - سواء محليا أو للتصدير - عن حجم الإنتاج بناء على الحركة من وإلى المخزون.

مصفاة البترول الأردنية

قال تجار إن مصفاة البترول الأردنية اشترت 3.75 ملايين برميل من زيت الغاز للتسليم في الفترة من نوفمبر إلى فبراير من شركة رويال داتش شل.

وأضافوا إن شل انترناشونال تريدينج ميدل ايست وهي الذراع التجارية لشل فازت بالعطاء بعلاوة تبلغ 3.79 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار الشرق الأوسط ومن المقرر تسليم شحنات زيت الغاز في ميناء العقبة. وتبلغ نسبة الكبريت 500 وحدة في المليون.

وقال تاجر مقره سنغافورة إن الشركة الأردنية استوردت فيما سبق زيت الغاز الذي يحتوي على نسبة أكبر من الكبريت تبلغ 0.5 % لكنها تحولت إلى النوعية الأفضل منذ يناير.

وأضاف إن الشركة كانت اشترت 3.75 ملايين برميل من زيت الغاز للتسليم في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر من بي.بي إنرجي بعلاوة سعرية 3.75 دولارات للبرميل.

وقال التجار إن الشركة اشترت 45 ألف طن من وقود الطائرات للتسليم في ميناء العقبة من نوفمبر تشرين الثاني إلى ديسمبر من المجموعة البترولية المستقلة الكويتية وذلك بعلاوة سعرية 19.27 دولارا للطن.

Email