شارك في الاجتماع التنسيقي لمركز الاعتماد الخليجي

نقي يدعو لاستمرار مفاوضات «التجارة الحرة» مع اليابان

عبد الرحمن نقي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبدالرحيم نقي أهمية التعاون والعلاقات مع العواصم العالمية بما يؤكد عمق ومتانة العلاقات الاقتصادية والتجارية، حيث قابل الأمين العام للاتحاد خلال تواجده في الرياض كاتسو هيكو تاكاشى وزير مفوض نائب رئيس البعثة لسفارة اليابان بالرياض حيث أطلع الأمين العام للاتحاد اليابانيين على نشأة الاتحاد ونشاطاته وأشار إلى أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي واليابان وأهمية استمرار المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين إلى جانب التعاون فى تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وشارك نقي في الاجتماع التنسيقي لمركز الاعتماد الخليجي الذي عقد مؤخراً بالرياض برئاسة الدكتور نبيل بن أمين ملا وبحضور ممثلي اللجنة العليا للجهات ذات العلاقة بالاعتماد.

كما شارك الأمين العام للاتحاد فى حفل رجال الأعمال السنوي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض بحضور رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وعدد من رجال الأعمال والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي بالرياض.

كما التقى الأمين العام بالدكتور حامد على راو سفير الهند بالرياض بمقر السفارة حيث تم فى هذا اللقاء التأكيد على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الهند ودول مجلس التعاون إلى جانب الترتيبات المتعلقة بتنظيم المؤتمر الرابع لأصحاب الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الهند المقرر عقده في مدينة جدة. وزار نقي الدكتور عبدالسلام بن بركه سفير المملكة المغربية والمندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي بالرياض، حيث تم التأكيد على العلاقات المتميزة بين المغرب ودول مجلس التعاون فى ظل دعم ومساندة قادة الجانبين الخليجي والمغربي خاصة تطور التعاون الاقتصادي والتجاري خلال السنوات الماضية.

نتائج طيبة

كما أشار الاجتماع إلى النتائج الطيبة التي حققها ملتقى الاستثمار الخليجي المغربي الثالث الذى عقد في طنجة بالمملكة المغربية عام 2013 والنتائج المتوقعة للملتقى الرابع الذي سيقام في مدينة الدار البيضاء تحت الرعاية السامية لملك المملكة المغربية خلال الفترة 28و29 نوفمبرالمقبل.

كما التقى الأمين العام بالدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية الذي رحب بدوره بمقترح الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس الاتحاد الخاص ببناء مقر الاتحاد على الأرض المخصصة من حكومة خادم الحرمين الشريفين على شكل مساهمات متساوية من الغرف الأعضاء.

مؤتمر التعاون العربي الصيني نوفمبر المقبل

تستضيف المملكة العربية السعودية الدورة الرابعة لمؤتمر التعاون العربي ـ الصيني في مجال الطاقة خلال الفترة من 18 إلى 20 نوفمبر المقبل، وذلك تحت شعار «طاقة مستدامة لأجل التنمية».

وصرَّح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري، في بيان وزعته الجامعة العربية أمس: أن المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء أصدر قرارًا بشأن تدعيم التعاون العربي ـ الصيني؛ من خلال ضرورة تعزيز مشاركة الجانب العربي في فعاليات الدورة الرابعة ودعم الحضور العربي في المؤتمر.القاهرة ـ دار الإعلام العربية.

الموانئ السعودية تستوعب حوالي 532 مليون طن سنوياً

 

تدير المؤسسة العامة للموانئ في المملكة العربية السعودية منذ عام 1396هجرية - 1976 ميلادية تسع موانئ تجارية وصناعية رئيسية في المملكة تتكفل بـ 95 في المائة من صادرات وواردات المملكة يتم مناولتها عبر تلك الموانئ - عدا النفط الخام - وتبلغ طاقتها الاستيعابية حوالي 532 مليون طن في السنة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية « واس » عن المؤسسة تقريرها اليوم..أن الموانئ السعودية التي تضم موانىء « جدة الإسلامي والملك عبد العزيز في الدمام والملك فهد الصناعي في الجبيل والملك فهد الصناعي في ينبع والجبيل وينبع التجاريين وجازان وضبا ورأس الخير » .. حققت خلال السنوات الماضية العديد من أعمال التطوير والإنجازات في مقدمتها إنشاء موانئ جديدة وبناء أرصفة ومحطات لمناولة البضائع وخدمات مساندة وتنفيذ العديد من مشروعات التطوير والتوسعة لتحسين البنية الأساسية من قنوات وأحواض بحرية وطرق ومنشآت وتوفير معدات حديثة وتطوير لآليات التشغيل.

ونمت الطاقة الاستيعابية بفعل هذه الجهود حتى بلغت 532 مليون طن في السنة ورفع مستوى الأداء والإنتاجية في جميع الموانئ وتعزيز قدراتها وكفاءتها التشغيلية ومكنها من تلبية متطلبات التنمية والنهضة الاقتصادية.

Email