وسط توقعات بأن يبقي المركزي الأميركي الفائدة منخفضة

أوروبا تقتدي بمكاسب وول ستريت ونيكاي يتراجع

موجة صعود وول ستريت ترفع الأسهم الأوروبية أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع تركيز المستثمرين على نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وسط توقعات بأنه قد يبقي الفائدة منخفضة ارتفعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة، أمس، مقتدية بموجة صعود في وول ستريت، بينما تراجع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية في معاملات متذبذبة.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 % إلى 1384.99 نقطة بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوعين في الجلسة السابق.

وبعد خسائر في أوائل معاملات نيويورك، أول من أمس، تحولت المؤشرات الرئيسية إلى الصعود، مما عزاه المتعاملون إلى تقرير في صحيفة وول ستريت جورنال بأن مجلس الاحتياطي قد يكون أقل تشدداً مقارنة مع توقعات السوق.

وبدأ المجلس اجتماعه الذي يستمر يومين الثلاثاء ورغم قوله إنه لا يتوقع رفع الفائدة حتى 2015 فإن البيانات الاقتصادية القوية في الفترة الأخيرة دفعت مسؤولي المجلس إلى الإقرار بأنهم قد يتحركون على نحو أسرع من التوقعات السابقة.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني على ارتفاع 0.1 % في حين صعد كاك 40 الفرنسي 0.5 % وداكس الألماني 0.4 %.

وأغلق نيكاي منخفضا 0.1 % عند 15888.67 نقطة بعد ارتفاعه في وقت سابق.

وفقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 % ليسجل 1304.96 نقطة وتراجع مؤشر جيه.بي.اكس-نيكاي 400 بنسبة 0.4 % إلى 11822.30 نقطة.

مكاسب الذهب

ارتفع الذهب أثناء التعاملات الآسيوية مواصلاً الصعود لثالث جلسة على التوالي وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % الى 1236.70 دولارا للاوقية (الأونصة) بعد ان أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 0.2 %.

ومع هذا فإن أسعار المعدن النفيس تبقى غير بعيدة كثيرا عن أدنى مستوى لها في ثمانية أعوام البالغ 1225.30 دولارا الذي هوت إليه يوم الاثنين عندما قفز مؤشر الدولار الى أعلى مستوى له في 14 شهرا.

برنت قرب 99 دولاراً

استقر خام برنت قرب 99 دولاراً للبرميل بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى للجلسة عندما سجل 99.09 دولارا وسط تكهنات بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ستخفض الإنتاج وتقلص تخمة الإمدادات العالمية.

كان خام القياس الأوروبي تراجع إلى أدنى سعر في 26 شهرا هذا الأسبوع بفعل المخاوف من زيادة الإمدادات وتباطؤ نمو الطلب في الصين وأوروبا، لكن السعر حقق أكبر زيادة في أسبوعين أول من أمس بعد أن قال عبد الله البدري الأمين العام لأوبك، إن المنظمة قد تقلص هدف إنتاج 2015 بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

وتراجع برنت عشرة سنتات إلى 98.95 دولارا للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 2.40 دولار في الجلسة السابقة محققا أكبر زيادة يومية منذ الثالث من سبتمبر. وهبط الخام الأميركي 18 سنتا إلى 94.70 دولارا بعد أن زاد 2.1 % يوم الثلاثاء وسجل أعلى مستوى خلال اليوم عند 94.96 دولارا.

وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع الأولية في نيو-إدج اليابان «بفضل تصريحات أوبك ارتفع الخام الأميركي وبرنت ارتفاعا قويا لكن المعروض يظل وفيرا في الوقت الحالي».

تنقيب

من ناحية أخرى قالت شركة التنقيب عن النفط والغاز المستقلة بتروسلتك إنها ستستأنف الحفر في كردستان العراق مع شريكتها هيس أوائل أكتوبر بعد تعليق العمليات بإحدى الآبار بسبب المخاطر الأمنية في المنطقة.

كان الشريكان أوقفا العمل بالبئر شيرين-1 في كردستان يوم التاسع من أغسطس، وقاما بإجلاء العاملين الأجانب كإجراء احترازي.

وقالت بتروسلتك إن نصف هؤلاء العمال عادوا إلى الموقع لاستئناف أعمال الحفر التي من المتوقع أن تستغرق نحو 90 يوما.

وأضافت الشركة أنها وهيس لم تعثرا على كميات كافية من الغاز في البئر شكروك-1 في كردستان والتي تقرر التخلي عنها، مما أدى إلى خفض القيمة بمقدار 50.7 مليون دولار في النصف الأول.

وأدى ذلك مع تكاليف عمليات تنقيب أخرى لم تحرز نجاحا في رومانيا ومصر إلى تفاقم صافي الخسائر ليبلغ 57.4 مليون دولار في الأشهر الستة حتى يونيو مقارنة مع خسارة قدرها 16 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

صعود الإسترليني

ارتفع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى منذ الخامس من سبتمبر بعد أن جاءت البيانات الشهرية عن البطالة والأجور أفضل من المتوقع، مما يعزز احتمالات رفع بنك انجلترا المركزي لأسعار الفائدة خلال شهور.

وبعد أن وجد دعماً في المعاملات المبكرة بفضل استطلاعات رأي أظهرت أن معسكر معارضي استقلال اسكتلندا يتقدم على معسكر المؤيدين قبيل الاستفتاء الذي يجري اليوم ارتفع الاسترليني إلى أعلى مستوى خلال اليوم عند 1.6337 دولار بعد البيانات مباشرة. لكنه تراجع لاحقا إلى 1.6313 دولار بارتفاع ربع نقطة مئوية عن الفتح. وأمام اليورو ارتفع الاسترليني نحو 0.2% إلى 79.49 بنساً لليورو.

Email