روسيا تتجه لحظر استيراد السيارات

جدل حول تجارة السيارات في روسيا البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه روسيا لأخذ إجراءات أخرى ضد الغرب تشمل حظر استيراد السيارات وسلع أخرى إذا فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على موسكو. وكانت الدول الغربية فرضت عقوبات على موسكو شملت قطاعي المال والطاقة، وأدرجت أسماء عشرات المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين على قوائم العقوبات بسبب موقف روسيا تجاه أوكرانيا.

نسبة مقدرة

وقالت صحيفة فيدوموستي إن 27 % من مبيعات سيارات الركوب في البلاد في النصف الأول من العام و46 % من الشاحنات و13 % من الحافلات مستوردة من الخارج.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر إن روسيا قد تحظر استيراد السيارات بالكامل أو جزئيا. ونشرت الصحيفة أن الحظر لن يشمل إنتاج شركات السيارات الأجنبية في روسيا. وتوجد وحدات إنتاج لفورد وفولكسفاغن ورينو وتويوتا وهيونداي موتور في روسيا.

وأضافت أن مقترحات بإجراءات جديدة قدمت لبوتين بالفعل لدراستها، لكنها أضافت أن قراراً لم يتخذ بعد بالتحضير لأخذ أي عقوبات جديدة.

قائمة طويلة

وفرضت روسيا حظراً على استيراد منتجات زراعية معينة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج. وفي أغسطس الجاري قررت موسكو وقف استيراد مواد غذائية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنرويج وكندا وأستراليا ردا على

العقوبات. وقال حينها المتحدث باسم بوتين، دميتري بيسكوف، إن توسيع تلك العقوبات أمر وارد، مشيرا إلى أنه من المطروح أيضا حظر تحليق شركات طيران غربية فوق المجال الجوي الروسي.

زيادة الطلب

وبحسب تقرير الصحيفة، يتضمن المقترح وقف استيراد كامل أو جزئي للسيارات الغربية. ومن المحتمل أن يؤدي حظر استيراد السيارات الغربية إلى زيادة الطلب على السيارات المحلية. وتراجعت مبيعات السيارات الروسية مؤخرا، حيث انخفضت 22.9% في يوليو الماضي مقارنة بنفس الشهر عام 2013، بحسب معلومات اتحاد الشركات الأوروبية.

Email