تراجع معدل البطالة إلى 11.5%

التضخم في منطقة اليورو لأقل مستوى خلال 5 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجع التضخم في منطقة اليورو في يوليو لأدنى مستوى منذ ذروة الأزمة المالية قبل نحو 5 سنوات ما يبرز مخاطر انكماش الأسعار التي تواجه البنك المركزي الأوروبي.

وقال مكتب احصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو وعددها 18 ارتفعت 0.4 % على أساس سنوي في يوليو في أضعف زيادة سنوية منذ أكتوبر 2009 حينما نزلت الأسعار 0.1 %.

وظل التضخم الرئيسي السنوي الذي يستبعد تكاليف الطاقة والغذاء والتبغ والكحوليات دون تغيير عند 0.8 % للشهر الثاني على التوالي.

وهبطت أسعار الطاقة 1.0 % على أساس سنوي في يوليو بعد ارتفاعها 0.1 % في يونيو بينما زادت أسعار الخدمات1.3 % للشهر الثاني على التوالي.

ضخ السيولة

وكان البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة وأعلن في يونيو عن حزمة من الاجراءات لضخ السيولة في اقتصاد منطقة اليورو المتباطيء وقال إنه مستعد للتحرك مرة أخرى إذا ما تراجعت توقعات التضخم عن مستوياتها الحالية.

من جانب اخر أظهرت بيانات نشرت أمس تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى 11.5% خلال يونيو الماضي لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ عامين تقريباً.

تجاوز الركود

يذكر أن منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 18 دولة خرجت من مرحلة الركود الاقتصادي لكنها تكافح لتحقيق خفض ملموس لمعدل البطالة الذي كان قد وصل إلى مستوى قياسي قدره 12% العام الماضي.

وسجل معدل البطالة في مايو الماضي 11.6% قبل انخفاضه الشهر الماضي إلى 11.5 بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2012 بحسب وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات).

توقعات

وكان الخبراء يتوقعون استمرار معدل البطالة عند نفس مستواه في مايو الماضي.

وبلغ إجمالي عدد العاطلين في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي 18.412 مليون عاطل بانخفاض قدره 152 ألف عاطل عن العدد المسجل في مايو الماضي.

معدلات قياسية

واستمرت معدلات البطالة القياسية من نصيب اليونان التي بلغ معدل البطالة فيها 27.3% وأسبانيا 24.5% في حين كان أقل معدلات البطالة من نصيب النمسا وألمانيا ومالطا والذي بلغ حوالي 5% في كل واحدة من هذه الدول.

 

هاجس رئيسي

 

يمثل معدل البطالة المرتفع بين الشباب في منطقة اليورو هاجساً رئيسياً بالنسبة لدول المنطقة خوفاً من فقدان جيل كامل من المجتمع. وبلغ عدد العاطلين بين الشباب الأقل من 25 عاماً في منطقة اليورو حوالي 3.319 ملايين عاطل في يونيو بما يعادل 23.1% من قوة العمل. وتوجد المعدلات الأعلى لهذه الفئة في اليونان وأسبانيا وإيطاليا في حين كانت المعدلات الأقل من نصيب النمسا وألمانيا وهولندا.

وتراجعت البطالة في الاتحاد الأوروبي من 1.03% في مايو إلى 10.2% الشهر الماضي وهو أقل معدل في الاتحاد منذ مارس 2012.

Email