صندوق النقد يتوقع 3.2% في 2014

الاقتصاد البريطاني الأسرع نمواً في العالم المتقدم

ارتفاع أسعار المساكن يثير مخاوف فقاعة عقارية جديدة بلومبيرغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال صندوق النقد الدولي أمس، إن الاقتصاد البريطاني هو الأسرع نموا بين اقتصادات العالم المتقدم.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد البريطاني بـ3.2 بالمائة في العام 2014 وبـ2.7 بالمائة في العام 2015.

وحسب تقرير للصندوق فإن بريطانيا تتقدم على الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا واليابان وإيطاليا. وتوقع الصندوق أن يكون اقتصاد بريطانيا الأفضل أداءً في العالم المتقدم هذا العام، إذ سينمو بنحو مرتين مقارنة بوتيرة نمو اقتصاد الولايات المتحدة.

وأكد صندوق النقد الدولي أن أداء الاقتصاد البريطاني لهذا العام كان مفاجئا وقلب كل التوقعات «رأسا على عقب»، غير أن الصندوق حذر من تطورات عالمية قد تعصف باقتصادات الكثير من الدول المتقدمة.

وقال الصندوق في تقريره ان زيادة المخاطر الجيوسياسية - في كل من أوكرانيا والشرق الأوسط - يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط.

وتشير الأرقام الرسمية التي نشرت أمس إلى أن المملكة المتحدة تنتج الآن أكثر مما كان عليه إنتاجها قبل وقوع الكساد الأخير، كما يتوقع المحللون أن يعلن مكتب الإحصاءات الوطنية عن زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.8 في المائة بين أبريل ويونيو.

تأكيد الانتعاش

وقال بول هولينجسورث، الخبير الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس إن تقرير صندوق النقد الدولي يمثل تأكيداً آخر على ما يحققه الاقتصاد البريطاني من انتعاش، وإن توقعات صندوق النقد الدولي هي انتصار آخر لوزير المالية جورج أوزبورن الذي كان قبل 15 شهراً فقط يتهم من قبل الخبراء الاقتصاديين بـ«اللعب بالنار» إذا ما مضى قدما في سياسة التقشف، والآن اعترف الصندوق الذي كان «متشائماً جداً» بخصوص اقتصاد المملكة المتحدة ورفع سقف توقعاته للعام 2014 أربع مرات خلال الأشهر التسعة الماضية.

فرص العمل

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون 'المزيد من النمو يعني المزيد من فرص العمل والمزيد من الأمن للأسر«.

إلى ذلك خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لهذا العام من 3.7 في المائة إلى 3.4 في المائة، وحذر من »مخاطر الهبوط«، بما في ذلك في روسيا والشرق الأوسط. ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 1.7 في المائة هذا العام أي أقل من 2.8 في المائة كما جاء في توقعات أبريل الماضي، في حين جاءت توقعات الصندوق بالنسبة لمنطقة اليورو دون تغيير عند 1.1 في المائة. وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي أوليفييه بلانشار: »لا يزال الانتعاش في منطقة اليورو ضعيفا والتضخم منخفض جداً«.

إلى ذلك أظهرت بيانات رسمية أن حجم الاقتصاد البريطاني تجاوز أخيراً مستواه قبل الأزمة المالية التي ظهرت قبل نحو ست سنوات.

ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8 بالمئة في الفترة من أبريل إلى يونيو وهي نفس الوتيرة التي سجلها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وتتماشى مع توقعات اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل النمو بلغ 3.1 بالمئة مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي، وهي أسرع وتيرة له منذ نهاية عام 2007.

ويعني ذلك أن إجمالي الناتج الاقتصادي يزيد 0.2 بالمئة عن ذروته السابقة التي سجلها في الربع الأول من عام 2008.

واستقر الاقتصاد البريطاني إلى حد كبير بعد ركوده في 2008 و2009.

سوق الإسكان

أظهر مسح نشر يوم الجمعة أن أسعار المساكن في بريطانيا زادت في يوليو بأبطأ معدل لها في اكثر من عام في أحدث علامة على ان انتعاش سوق الإسكان ربما يبدأ في التباطؤ.

وقالت شركة هوم تراك للبيانات العقارية إن أسعار المساكن ارتفعت بنسبة 0.1 بالمئة هذا الشهر -وهو أبطأ معدل نمو منذ فبراير 2013- متراجعة من زيادة بلغت 0.3 بالمئة في يونيو.

وشهد سوق المساكن في بريطانيا انتعاشاً سريعاً هذا العام مع صعود الأسعار بأكثر من 11 بالمئة.

لكن هوم تراك قالت ان احتمال رفع أسعار الفائدة واستحداث قواعد أكثر صرامة للإقراض العقاري قد يبطئ هذا الانتعاش.

وقال ريتشارد دونيل مدير الأبحاث في هوم تراك »المؤشرات الرئيسية في المسح تشير إلى تباطؤ في معدل النمو للشهرين الماضيين فيما يرجع جزئياً إلى تحذيرات من بنك انجلترا وآخرين من فقاعة محتملة لأسعار المساكن".

رفع الفائدة

يتوقع خبراء اقتصاديون أن بنك انجلترا المركزي سيرفع أسعار الفائدة في الربع الأول من 2015 لكنهم يرون أيضاً فرصة لأن يحدث هذا في الربع الأخير من العام الجاري.

Email