انخفاض غير متوقع لصادرات اليابان في يونيو

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت صادرات اليابان هبوطاً غير متوقع في يونيو مواصلة التراجع للشهر الثاني على التوالي في دلالة مقلقة على أن طلباً خارجياً ضعيفاً قد يواصل التأثير سلبياً على تعافي الاقتصاد من زيادة في ضريبة المبيعات.

وأظهرت بيانات من وزارة المالية أمس ان الصادرات انخفضت بنسبة 2.0 بالمئة الشهر الماضي عن مستواها قبل عام في حين كان متوسط توقعات خبراء اقتصاديين في مسح لرويترز يشير الى زيادة قدرها 1.0 بالمئة.

وجاء هذا الانخفاض بعد هبوط بلغ 2.7 % في مايو والذي كان أول تراجع سنوي في 15 شهراً.

وتباطؤ الصادرات -وهو نقطة ضعف في ثالث أكبر اقتصاد في العالم- مصدر قلق لصانعي السياسات الاقتصادية والمالية في اليابان الذين يأملون بأن تعافيا للطلب الخارجي قد يساعد في التعويض عن الضرر الناتج عن الزيادة في ضريبة المبيعات التي بدأ سريانها في ابريل.

واشارت البيانات الى ان الصادرات اليابانية الى الولايات المتحدة وهي سوق رئيسي انخفضت 2.2 بالمئة في يونيو عن مستواها قبل عام مع قيام المزيد من الشركات اليابانية بإنتاج سلع في دول اخرى مثل المكسيك للمستهلكين الاميركيين.

لكن الصادرات الى الصين -وهي سوق اخر مهم لليابان- ارتفعت 1.5 بالمئة على اساس سنوي في يونيو.

وهبطت الصادرات اليابانية الى اسيا -التي تشكل اكثر من نصف اجمالي صادرات اليابان- 3.8 بالمئة الشهر الماضي عن مستواها قبل عام.

واشارت بيانات وزارة المالية الى ان الواردات قفزت بنسبة 8.4 بالمئة في الاثني عشر شهرا حتى يونيو مجارية التوقعات وهو ما نتج عنه عجز تجاري لليابان بلغ 822.2 مليار ين (8.10 مليارات دولار) وهو ما يتوج عامين كاملين من العجز التجاري.

ضريبة المبيعات

رفعت الحكومة اليابانية ضريبة المبيعات من 5 بالمئة الى 8 بالمئة في ابريل لكنها قد تؤجل زيادة ثانية سترفعها الى 10 بالمئة مقررة في اكتوبر من العام المقبل إذا ضعفت التوقعات الاقتصادية.

Email