انخفاض مخزونات الخام التجارية في الصين

«برنت» فوق 108 دولارات مع انتعاش توقعات الطلب

تراجع المخزونات الصينية يشجع صعود الاسعار اب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقر خام برنت فوق 108 دولارات للبرميل أمس إذ عززت قراءة قوية بشكل غير متوقع لقطاع الصناعات التحويلية في الصين الآمال بارتفاع الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. وأظهر مسح لبنك اتش.اس.بي.سي نمو قطاع المصانع في الصين بأسرع وتيرة في 18 شهراً في يوليو .

وقال أفتار ساندو كبير مديري السلع الأولية لدى فيليب للعقود الآجلة في سنغافورة «الصين لاعب كبير في سوق السلع الأولية وهذا بالتأكيد شيء ايجابي للنفط.»

وخلال التعاملات جرى تداول خام برنت تسليم سبتمبر مرتفعاً ثمانية سنتات عند 108.11 دولارات للبرميل بعد أن ارتفع 70 سنتا عند اغلاق الجلسة السابقة.

وهبط الخام الأمريكي 15 سنتاً إلى 102.97 دولار للبرميل بعدما ارتفع 73 سنتا في الجلسة السابقة. وصعدت الأسعار أمس الاول بعد أن أظهرت بيانات الحكومة الأمريكية انخفاض مخزونات النفط أربعة ملايين برميل الأسبوع الماضي. وتوقع مسح أجرته رويترز تراجع المخزونات 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 18 يوليو.

المخزونات الصينية

الى ذلك قالت وكالة انباء شينخوا الرسمية أمس ان مخزونات النفط الخام التجارية في الصين انخفضت بنسبة 2.3 بالمئة في نهاية يونيو عن الشهر السابق في حين ارتفعت مخزونات الوقود 0.51 بالمئة.

ولم تقدم الوكالة ارقاماً لأحجام المخزونات. ونادراً ما تكشف الحكومة الصينية عن مستويات المخزونات النفطية التجارية او الاستراتيجية وهو ما يجعل من الصعب قياس الطلب الحقيقي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

واردات اليابان

من جهة اخرى ارتفعت واردات اليابان من النفط الخام التي عبرت الجمارك 1% في يونيو عن الشهر نفسه من العام الماضي في حين قفزت واردات الغاز الطبيعي المسال 5.9 %وهو ما يعكس طلبا قويا على الغاز لانتاج الكهرباء مع اغلاق محطات للطاقة النووية. واظهرت بيانات اولية من وزارة المالية ان اليابان -رابع أكبر مشتر للنفط في العالم- استوردت 3.16 ملايين برميل يومياً من النفط الخام الشهر الماضي.

إغلاق المفاعلات

ظلت واردات الغاز الطبيعي المسال والفحم الحراري مرتفعة مع بقاء جميع المفاعلات النووية التجارية الثمانية والاربعين في اليابان مغلقة منذ سبتمبر الماضي بانتظار الانتهاء من مراجعات قوية لاجراءات السلامة بعد كارثة محطة فوكوشيما قبل ثلاث سنوات. وأظهرت البيانات ان واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال بلغت 6.82 ملايين طن الشهر الماضي بزيادة قدرها 5.9 ٪ عن مستواها قبل عام. وزادت واردات الفحم الحراري لتوليد الكهرباء بنسبة 11.6 ٪ الى 9.43 ملايين طن.

Email