النفط مستقر والتركيز على مخزون النفط الأميركي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان 94 سنتاً من الدولار الأميركي للبرميل الواحد، مقارنة بسعره أمس، ليبلغ 01ر105 دولارات عند الساعة الثانية عشرة والنصف بالتوقيت المحلي( الثامنة وثلاثين دقيقة بتوقيت جرينتش) لدى تداوله في بورصة دبي للطاقة أمس.

وتهدف بورصة دبي للطاقةـ وهي أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلعـ إلى تزويد شركات إنتاج النفط، والمتداولين، والعملاء المهتمين بالأسواق، التي تقع شرقي السويس بأسعار، تتسم بالشفافية للنفط الخام.

وتعد البورصة منذ افتتاحها عام 2007 إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم، وأصبح عقدها الرئيس، وهو العقد الآجل لخام عمان المعيار الأكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى السوق، التي تشهد نمواً سريعاً شرقي السويس، والأداة التي تعكس اقتصادات المنطقة الآسيوية بصورة متفردة وأكبر عقد من نوعه في العالم، من حيث التسليم الفعلي، وثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم، والمعيار الوحيد للنفط الخام، الذي يتم تصديره من عمان ودبي.

وتراجع خام برنت قليلاً، لكنه ظل فوق 107 دولارات للبرميل أمس، مع استقرار الأسعار بفعل تخمة في معروض النفط العالمي رغم التوترات الجيوسياسية، التي تهدد الإمدادات من مناطق إنتاج رئيسة.

وهدد الاتحاد الأوروبي بتشديد العقوبات على روسيا بسبب أوكرانيا، في حين قصفت إسرائيل أهدافاً في أنحاء غزة حيث لا يلوح وقف إطلاق النار في الأفــق.

وبحلول الساعة 0603 بتوقيت جرينتش، تراجع خام برنت تسليم سبتمبر 11 سنتاً إلى 107.22 دولارات للبرميل، بعد أن نزل 35 سنتاً في الجلسة السابقة. وهبط الخام الأميركي تسليم سبتمبر 25 سنتاً إلى 102.14 دولار للبرميل.

وقال يوسكي سيتا مدير مبيعات السلع الأولية لدى نيو-إدج اليابان في طوكيو «العوامل الأساسية في برنت ضعيفة جداً في ظل وفرة المعروض بأماكن مثل نيجيريا وأنغولا، لكن الصيانة المقررة في بحر الشمال ستخفف تلك التخمة، وهو ما سيدعم برنت على مدى شهر أو شهرين مقبلين».

وقال، «ومع أنباء داعمة بقوة في أماكن مثل العراق وروسيا أعتقد أن اتجاه المراهنة على تراجع السوق هو اتجاه مؤقت».

وسينصب اهتمام المستثمرين في أسواق الطاقة على تقرير مخزون النفط الأسبوعي من إدارة معلومات الطاقة الأميركية الذي يصدر في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

وتوقع مسح أجرته رويترز تراجع المخزونات 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 18 يوليو.

كانت مخزونات الخام الأميركية تراجعت 7.5 ملايين برميل في الأسبوع السابقا وهو أكبر انخفاض منذ يناير، ونجم عن زيادة حادة في أنشطة المصافي.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء، تراجع مخزونات الخام الأميركية في الأسبوع الماضي 555 ألف برميل إلى 374.7 مليون برميل.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» اليوم أن سعر سلة خاماتها الـ12 وصل يوم أمس، إلى 74ر105 دولارات للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله، وبلغ 07ر105 دولارات للبرميل.

وتضم سلة خامات أوبك الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعاً وهي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الانغولي واورينت الإكوادوري.

اتفاق مع أرامكو لتحصيل مستحقات 1.5 مليار ريال

قالت الشركة السعودية للكهرباء في بيان أمس، إنها وقعت اتفاقاً مع شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، لتسوية المطالبات المتعلقة باستخدام منظومة النقل الكهربائي، وإنها ستحصل بموجب الاتفاق على 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان نشر بالموقع الإلكتروني للبورصة السعودية «تم توقيع اتفاقية بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة أرامكو السعودية، لتسوية المطالبات المتعلقة باستخدام منظومة النقل الكهربائي بين مواقع الأحمال والإنتاج المزدوج، منذ بداية عام 2007 حتى نهاية عام 2013.»

وأضاف البيان «ستقوم بموجب هذه الاتفاقية شركة أرامكو السعودية بدفع مبلغ وقدره 1.5 مليار ريال للشركة السعودية للكهرباء، وسينعكس تأثير ذلك على السيولة النقدية، وتخفيض ذمم مستهلكي الكهرباء، خلال الربع الثالث من عام 2014». كانت السعودية للكهرباء سجلت قفزة نسبتها 143.5 في المئة في صافي أرباح الربع الثاني بدعم من حصولها على ديون بقيمة 2.7 مليار ريال من مديونية كبار العملاء.

 

Email