وفقاً للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات «جيبكا»

السعودية تنتج 40% من الأسمدة في المنطقة

المملكة حرصت على تطوير القطاع خلال العقود الأربعة الماضية البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام «الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات» (جيبكا) إلى أن قطاع صناعة الأسمدة في المملكة العربية السعودية يتصدر قائمة الدول المصنّعة للأسمدة في المنطقة، كما انه في الوقت الراهن يتقدم باتجاه مرحلة جديدة من النمو من ناحية الإنتاج وتنوع قاعدة المنتجات، مضيفا: «يمثّل إنتاج المملكة من الأسمدة ما تصل نسبته إلى 40% من الطاقة الإنتاجية الإجمالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

ولقد حرصت المملكة على تطوير هذا القطاع والارتقاء به خلال العقود الأربعة الماضية، ليصبح قطاعاً يحقق أرباحاً بمليارات الدولارات وعوائد قيّمة، ناهيك عما يوفّره من الآلاف من فرص العمل».

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمملكة من الأسمدة في الوقت الحاضر 17.1 مليون طن، لتكون على رأس الدول المصنّعة للأسمدة من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بحسب تقرير مؤشرات قطاع الأسمدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2013 الذي أعدّه الاتحاد. وبحسب التقرير، وصلت الطاقة الإنتاجية للأسمدة في منطقة الخليج العربي في العام 2013 إلى 42.7 مليون طن، بزيادة نسبتها 4% عن الطاقة الإنتاجية في العام الذي سبقه، فيما شهد قطاع صناعة الأسمدة العالمي زيادة لم تتجاوز نسبتها 1.7%، خلال الفترة ذاتها.

وأضاف الدكتور السعدون: «ستسهم هذه التطورات التي تشهدها المملكة في تنويع محفظة منتجاتها من الأسمدة الكيماوية. وسيحمل تنويع المنتجات فوائد عديدة لقطاع صناعة الأسمدة في المنطقة نظراً لكونها منتجات موجهة للتصدير، ويتم تصدير أكثر من 70% من المنتجات إلى الأسواق الخارجية».

واختتم الدكتور السعدون بقوله: «إن بدء إنتاج أسمدة ثنائي فوسفات الأمونيوم DAP التي يتمّ إنتاجها محلياً شكّل فرصة ثمينة لدخول الشركات السعودية المنتجة للأسمدة إلى الأسواق الآسيوية التي تشهد طلباً متزايدا على هذه المادة».

وسيقوم الاتحاد بإصدار تقرير مؤشرات قطاع الأسمدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2013 خلال مؤتمره السنوي الخامس للأسمدة الممتد من 16-18 سبتمبر 2014، في مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشكل المؤتمر السنوي الخامس للأسمدة منصة مثالية لمناقشة المتغيرات والتطورات في الأسواق العالمية وتحليلات مفصّلة حول حجم الطلب والعرض في أبرز الأسواق الرئيسية، والتعريف بآخر التقنيات في هذا القطاع، بالإضافة إلى استعراض المشاريع في منطقة الخليج وغيرها.

Email