خدمة

طرح أول «قرض عقاري بالتكافل العائلي» في بريطانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مؤسسة مصرفية بريطانية خدمة جديدة في مجال القروض العقارية باسم «الرهن العقاري العائلي» وتسمح بموجبه بتكافل الآباء والأجداد لمساعدة أبنائهم في الحصول على قروض عقارية لشراء أول منزل.

وتعتبر الخدمة الجديدة بمثابة ثورة في مجال القروض العقارية في بريطانيا إذ انها تسمح للشباب امتلاك منازلهم الخاصة بهم مع دفع 5 % فقط من قيمة العقار.

وسيكون بمقدور الآباء والأمهات والأجداد وغيرهم من الأقارب المساعدة في تأمين وضمان القرض باستخدام مدخراتهم أو منازلهم كضمان للرهن العقاري.

وتعد مؤسسة «الرهن العقاري العائلي» التي أطلقت المنتوج العقاري غير المسبوق، أول مؤسسة للقروض العقارية يتم تأسيسها في المملكة المتحدة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة مارك بوغارد: « يجد الشباب صعوبات جمة في امتلاك منزل خاص بهم، فرغم تخرجهم من الجامعات وحصولهم على وظائف ورواتب جيدة إلا أنهم يقفون عاجزين عن تخطي عتبة تغطية المصاريف المعيشية وعدم القدرة على توفير مبالغ تمكنهم من شراء منزل، لذلك تجدهم إما يعيشون في مساكن مستأجرة لفترات طويلة، أو يجبرون على العيش في منزل العائلة، وبالتالي فإنهم بحاجة ماسة إلى مساعدة من الأهل والأقارب، لتخطي تلك الحالة ووضع أقدامهم على الدرجة الأولى في سلم امتلاك العقار الشخصــي».

وكانت وكالة «نايت فرانك»، كبرى الوكالات البريطانية للعقارات، قالت الأسبوع الماضي إن أسعار العقارات في مدينة لندن ارتفعت بنسبة 26% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مشيرة الى أن هذا المعدل يعني أن هذه أكبر زيادة تشهدها العقارات بالعاصمة البريطانية منذ ربع قرن.

وشهد سوق الإسكان في بريطانيا انتعاشاً كبيراً بفضل انخفاض أسعار الفائدة، وتراجع البطالة إلى جانب البرامج التي ترعاها الحكومة.

ويحذر الخبراء والمؤسسات الدولية من مخاطـــر تعــرض القطاع العقاري البريطاني لنكسة كبيــرة شبيهة بتلك التي وقعـــت في العــام 2008.

 

 

Email