«برنت» تجاوز 109 دولارات مع استقرار توقعات نمو الطلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظلت العقود الآجلة لبرنت فوق 109 دولارات للبرميل أمس مع استقرار توقعات نمو الطلب العالمي بعد مسح أظهر تراجع معدل التباطؤ في القطاع الصناعي الصيني بينما تثني أزمة أوكرانيا المتعاملين عن البيع.

وكان تباطؤ النشاط الصناعي بثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم - وللشهر الرابع على التوالي - متوقعا لكن المحللين رأوا مؤشرات أولية على الاستقرار نظرا للجهود الحكومية الهادفة لتعزيز النمو.

وأمر الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تيرتشينوف القوات الحكومة باستئناف عملية عسكرية ضد متمردين موالين لروسيا مما يلقي بظلال من الشك على اتفاق السلام الذي أبرم الأسبوع الماضي.

وقال توني نونان محلل المخاطر بسوق النفط في ميتسوبيشي كورب "الصين تتباطأ وهذا مبعث قلق لكن الناس لا تتوقع سقوطها في الهاوية.

التوترات الجيوسياسية

"وأضاف "التوترات الجيوسياسية بخصوص أوكرانيا والقضايا العالقة مثل سوريا وليبيا مازالت تدعم الأسعار".

وخلال التعاملات تراجع خام برنت تسعة سنتات إلى109.18 دولارات للبرميل بعد أن أغلق منخفضاً 68 سنتاً بما يعادل 0.6 % في أكبر خسارة ليوم واحد في أسبوعين.

ونزل الخام الأمريكي 15 سنتاً إلى 101.60 دولار بعد أن فقد أكثر من 2% في أشد انخفاض في نحو 4 أشهر. وحل أجل عقد مايو وأصبح عقد يونيو حزيران هو عقد أقرب استحقاق. وتراجع كل من عقد مايو أيار وعقد يونيو حزيران أكثر من اثنين بالمئة.

وتباطأ النمو السنوي للاقتصاد الصيني إلى 7.4 بالمئة في الربع الأول من العام وهي أضعف وتيرة في 18 شهراً لكنها أعلى بقليل من توقعات السوق وهو ما هدأ على ما يبدو المخاوف من تباطؤ حاد.

المخزونات الصينية

الى ذلك ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس ان مخزونات النفط التجارية انخفضت في نهاية مارس 2.89 بالمئة مقارنة بالشهر السابق بفعل انخفاض الواردات.

وذكرت شينخوا في نشرتها للنفط والغاز في الصين أن المخزونات التجارية للوقود المكرر انخفضت 2.05 % مقارنة بنهاية فبراير بعد ارتفاع على مدى ثلاثة اشهر.

ونزلت مخزونات وقود الديزل 5.66 بالمئة بفعل تعافي الطلب في بداية موسم الحرث في الربيع وأعمال التشييد في مشروعات بنية تحتية بينما ارتفع مخزون البنزين 1.83 بالمئة والكيروسين 4.53 بالمئة .

ولا تذكر النشرة أحجام المخزون ونادراً ما تكشف الحكومة النقاب عن مستويات مخزونات النفط سواء التجارية أو الاستراتيجية ما يجعل من الصعب قياس الطلب الحقيقي في ثاني أكبر دولة مستهلكـة للخـام فـي العالـم.

وفي مارس انخفضت واردات الصين من النفط الخام لأقل مستوى في خمسة أشهر عند 5.54 ملايين برميل يوميا بحسب بيانات رسمية.

وعلى أساس يومي انخفض انتاج الخام المكرر 5.7 بالمئة مقارنة بفبراير وقلصت المصافي الانتاج نظراً لارتفاع مستوى المخزون.

Email