إنتاج البنزين الأميركي يقفز لأعلى مستوى خلال مارس

1.2 مليون برميل الصادرات النفطية الإيرانية يومياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

نقلت وكالة مهر للانباء أمس عن نائب وزير النفط الايراني المكلف التخطيط منصور معظمي قوله ان الصادرات النفطية الايرانية ارتفعت الى 1,2 مليون برميل يوميا مقابل 700 الف قبل ثمانية اشهر. وقال "عندما تولت حكومة (الرئيس حسن روحاني) مهامها كان حجم الصادرات 700 الف برميل يوميا. حاليا نصدر 1,4 مليون برميل يوميا وهو رقم يشمل النفط والغاز" اي 1,2 مليون برميل نفط يوميا و200 الف برميل من الغاز المسال.

وقال معظمي "ان صادرات النفط والغاز المسال تضاعفت خلال الاشهر الثمانية الاخيرة".

وكانت الصادرات النفطية الايرانية تراجعت بشكل كبير بسبب العقوبات الاقتصادية الغربية من 2,5 مليون برميل يوميا في نهاية 2011 الى اقل من مليون برميل مطلع 2013.

وتنص الموازنة السنوية (مارس 2014- مارس 2015) على ان تصدر البلاد مليون برميل نفط يوميا و200 الف برميل من الغاز المسال. وقال معظمي "صادراتنا تتجاوز 20% من ارقام الموازنة ونعتقد انه خلال السنة الايرانية الحالية سترتفع اكثر".

وتأثر الاقتصاد الايراني بتراجع الايرادات النفطية في السنوات الماضية.

واردات الهند

وهبطت واردات الهند من النفط الخام الإيراني بنحو الخمس في السنة المالية التي انتهت في مارس رغم زيادة الشحنات في الأشهر الأخيرة بعد صفقة تخفيف العقوبات على طهران.

وخفف إتفاق جنيف بين إيران وست قوى عالمية في نوفمبر ينفذ لمدة ستة أشهر إعتبارا من 20 يناير بعض القيود على تجارة طهران النفطية مقابل تقليص برنامجها النووي. واستوردت الهند رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم وأكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين نحو 358 ألف برميل يوميا من الخام الإيراني في الربع الأول من العام بزيادة قدرها 43 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بحسب بيانات عن وصول السفن من مصادر تجارية جمعتها تومسون رويترز للتحليلات النفطية.

ورغم زيادة المشتريات في الربع الأول فإن واردات الهند من النفط الإيراني في عام حتى 31 من مارس هبطت 16.5 في المئة إلى 222 ألف برميل يوميا بحسب البيانات.

واضطرت الهند ومشترون آخرون للنفط الإيراني من بينهم الصين واليابان وكوريا الجنوبية إلى خفض وارداتهم النفطية من طهران بعد تشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية في عام 2012.

انتاج البنزين

وقال تقرير شهري من معهد البترول الامريكي اول من أمس ان انتاج الولايات المتحدة من البنزين والمشتقات سجل مستوى قياسيا مرتفعا في مارس كما قفزت الصادرات مقارنة مع مستوياتها قبل عام. واضاف التقرير ان انتاج البنزين زاد بنسبة 4.7 بالمئة على اساس سنوي ليصل الى 9.3 ملايين برميل يوميا في حين قفز انتاج المشتقات 11.9 بالمئة الي 4.8 ملايين برميل يوميا.

وتراجعت صادرات المنتجات المكررة 1 بالمئة عن مستويات فبراير الي حوالي 4 ملايين برميل يوميا لكنها ظلت مرتفعة بنسبة 28.3 بالمئة عن مستوياتها قبل عام مع استفادة مصافي التكرير من اسعار رخيصة للنفط الخاص المحلي وطلب عالمي قوي.

 ووفقا لمعهد البترول فإن اجمالي واردات المنتجات البترولية في مارس زاد 0.4 بالمئة عن الشهر نفسه من العام الماضي ليصل الي 9.5 ملايين برميل يوميا في حين ارتفعت واردات النفط الخام 2.7 بالمئة الي 7.7 ملايين برميل يوميا. ومع هذا فان هذين هما ثاني أدنى المستويات في 18 عاما .

وتراجعت واردات المنتجات المكررة 8.3 بالمئة الى 1.8 مليون برميل يوميا مدفوعة بهبوط نسبته 22.6 بالمئة في واردات البنزين الي 430 ألف برميل يوميا.

خط أنابيب ساوث ستريم

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أمس إن مشروع خط أنابيب الغاز ساوث ستريم الذي تقوده موسكو لا يزال جاريا وإن روسيا تبحث تنفيذه مع أوروبا. وأضاف أن التعاون بين شركات روسية وشركات نفط وغاز دولية كبرى مستمر رغم العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب أوكرانيا.

وبعد أن ضمت روسيا منطقة القرم الأوكرانية ثارت الشكوك حول مصير مشروع خط الأنابيب البالغ طوله 2400 كيلومتر والمقرر مده من روسيا إلى جنوب أوروبا عبر البحر الأسود دون المرور بالأراضي الأوكرانية. ويهدف هذا الخط إلى نقل أكثر من 63 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى أوروبا سنويا بحلول نهاية العقد الحالي.

Email