التقييم السنوي للبنك الدولي:

روسيا تنضم إلى لائحة البلدان الأعلى دخلاً للفرد

ت + ت - الحجم الطبيعي

انضمت روسيا للمرة الأولى، إلى قائمة الدول الغنية، من حيث معدل دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب التقييم السنوي الذي أصدره البنك الدولي أخيراً. وانتقلت روسيا وفقاً للتقييم من فئة البلدان ذات الدخل "فوق المتوسط" إلى فئة البلدان ذات "الدخل المرتفع" للفرد.

ويقسِّم البنك الدولي البلدان إلى أربع فئات، وبالإضافة إلى الفئتين السابقتين، ثمة فئة الدول ذات "الدخل المنخفض" وفئة الدول ذات "الدخل الأقل من المتوسط" للفرد.

ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الفئة الأفقر أقل من 1035 دولاراً، وفي الفئة الثانية (الأقل من المتوسط)، يصل إلى 4085 دولاراً، في حين أن الفئة الثالثة (فوق المتوسط)، تضم الدول التي يصل فيها دخل الفرد 12615 دولاراً، بينما يتجاوز الدخل السنوي للفرد في الدول الغنية، هذا الحاجز.

حراك

وبالإضافة إلى روسيا، انضمت إلى فئة البلدان الغنية، أنتيغوا وبربودا، وتشيلي، ولاتفيا، وليتوانيا، وأوروغواي. وإلى قائمة البلدان ذات الدخل فوق المتوسط، انضمت العراق، وبيليز، وألبانيا. في حين أنه تم تسجيل انخفاض في مستوى الدخل في دولتين فقط، هما موريتانيا، وجنوب السودان.

واحتلت المركز الأول في ترتيب أغنى الدول من حيث الدخل الإجمالي للفرد، إمارة موناكو، وتبعتها في ترتيب الخمس الأوائل، ليختنشتاين، وبرمودا، والنرويج، وسويسرا.

الولايات المتحدة

وتحتل الولايات المتحدة في قائمة البنك الدولي، المركز الثامن عشر، بمعدل دخل يبلغ 50100 دولار للفرد الواحد. في حين تأتي روسيا، التي قدر دخل الفرد فيها بـ12700 دولار، في المركز الـ72، بين كرواتيا وبولندا.

 ومن بين دول الاتحاد السوفييتي السابق، تراجعت روسيا أمام استونيا التي يقدر مستوى دخل الفرد فيها بـ15800 دولار، ولاتفيا (14.2 ألف دولار)، وليتوانيا (13,9 ألف دولار ). في حين تقدمت على كازاخستان التي احتلت المركز 89، بمعدل دخل بلغ 9700 دولار، وأوكرانيا ذات المركز 136، معدل دخل 3500 ألف دولار للفرد الواحد.

عدد المليارديرات

ومن الجدير بالذكر أن موسكو، احتلت في العام 2013 الجاري، المركز الأول عالمياً، بأكبر عدد من المليارديرات المقيمين فيها، حيث بلغ عددهم نحو 84 شخصاً، وبثروات بلغ مجموعها 366 مليار دولار.

وهذه هي المرة الرابعة خلال السنوات الخمس الأخيرة التي تتصدر فيها العاصمة الروسية الترتيب، متفوقة على نيويورك، التي جاءت بعد موسكو بفارق كبير بعدد 62 مليارديراً، ومجموع ثروات يقدر بنحو 280 مليار دولار، وذلك حسب تقييم مجلة "فوربس" التي أصدرت قائمة بالمدن العالمية العشر التي تضم أكبر عدد من المليارديرات.

انعدام المساواة

تعاني روسيا من انعدام المساواة في الدخل لدى مواطنيها، إذ تشهد المدن الكبرى مثل موسكو وسان بطرسبورغ معدلات دخل سنوية تفوق الـ30 ألف دولار سنوياً في المتوسط، في حين أن المدن الأخرى تعاني من انخفاض معدلات الدخل التي لا يتجاوز متوسطها الـ5 آلاف دولار سنوياً.

Email