2.9 تريليون قدم حقل غاز مكتشف في عمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت حكومة سلطنة عمان ممثلة في شركة تنمية نفط عمان عن اكتشاف حقل كبير للغاز يقع في شمال منطقة امتيازها وتقدر كمية الغاز الموجودة به بنحو 2.9 تريليون قدم مكعب إضافة تحقيق خمسة اكتشافات نفطية. وقال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان إن اكتشاف الغاز جاء من خلال حقل مبروك العميق الذي يبعد نحو 40 كم غرب حقل سيح رول الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في السلطنة .

وأشار ريستوشي إلى أن كمية الغاز الموجودة في مكامنه في باطن الأرض تقدر بنحو 2.9 تريليون قدم مكعب فضلاً عن وجود مكثفات تصل إلى 115 مليون برميل مبينا أن الحفر الاستكشافي في الحقل الكبير بدأ العام الماضي حتى أعماق تصل إلى خمسة آلاف متر وغطى مساحة بلغت 60 كم2.

الكمية المكتشفة

وقال ريستوشي إن ضخامة الكمية المكتشفة في مبروك هي بحد ذاتها خبر يثلج الصدر للسلطنة؛ حيث ستسهم بتعزيز النمو والتطور اقتصادياً واجتماعياً. وأضاف إن هذا الاكتشاف «يعكس التميز الحقيقي في العمل الذي تقوم به مديرية الاستكشاف بالشركة من أجل تحديد وتقييم المكامن الهايدروكربونية الجديدة.

والتي ستضمن استدامة إنتاج البلاد للعديد من السنوات القادمة.» واضاف إن الشركة حققت عاماً قياسياَ سجلت فيه أعلى معدل في تاريخها من إنتاج الهايدروكربونات (نفط وغاز ومكثفات) بلغ 1.24 مليون برميل من مكافئ النفط يومياً، محطماً بذلك الرقم القياسي السابق وهو 1.21 مليون برميل من مكافئ النفط يومياً الذي تحقق عام 2001.

حصة كبيرة

وأوضح ريستوشي أن الشركة تضطلع بإنتاج حوالي 70% من مجمل إنتاج البلاد من النفط الخام، وتقريباً كل إنتاجها من الغاز الطبيعي، ولذا تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة للبحث عن حقول جديدة وتطويرها، وهي حقول مليئة بالتحديات أو أن خصائصها «غير تقليدية» وذلك من أجل التعويض عن الحقول التي ينخفض فيها الإنتاج. وأضاف: رغم أننا حققنا عاماً قياسياً غير أننا نؤكد التزامنا كما هي عادتنا بهدفنا الرئيسي المتمثل في استكشاف الهايدروكربونات وتطويرها بأسلوب مستدام فاعل لتحقيق مصلحة ذوي الشأن بعملنا.

 خطط طموحة

 تكثف شركة تنمية نفط عمان في 2013 جهودها في المجالات الرئيسية كالاستكشاف وأساليب الاستخلاص المعزز للنفط وكفاءة العمل و»القيمة المحلية المضافة» والاستثمار الاجتماعي. يأتي ذلك في ضوء الخطة التي أعدتها مديرية الاستكشاف بالشركة لحفر نحو 100 بئر خلال السنوات الخمس القادمة، فضلاً عن استثمار ما يزيد على 800 مليون دولار في سبيل البحث عن مكامن جديدة. ومن الآن حتى العام 2022 ستنفذ الشركة 16 مشروعاً كبيراً ستستثمر فيها ما يزيد على 11 مليار دولار من مجمل الإنفاق، وتستهدف تطوير أكثر من مليار برميل.

Email