مزادات أدت الى اشعال السوق

ارتفاع قياسي في أسعار الأراضي العقارية بمصر

سجلت أسعار الأراضي السكنية ارتفاعات قياسية غير مسبوقة تجاوزت 100 في المائة عن أسعارها السابقة، وذلك في المزادات التي أجرتها الحكومة المصرية خلال الايام الثلاثة الماضية في مناطق القاهرة الجديدة و15 مايو وعدد من المدن الجديدة الاخرى.

وقال المهندس كمال فهمي رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة عن نتائج المزاد لقطع الأراضي المميزة، في مناطق مختلفة من القاهرة الجديدة حيث تراوحت الاسعار ما بين 3650 جنيها ووصلت إلى 11 ألف جنيه للمتر الواحد.

وأضاف أنه تم بيع 12 قطعة في منطقة امتداد غرب الجولف، بمساحات تتراوح بين 900 متر و1200 متر، بأسعار بدأت من 3650 جنيها للمتر إلى 6675 جنيها.

وأوضح أنه تم بيع قطع فى منطقة القصور بمساحات متفاوتة بين 1300 متر و4000 م، بأسعار تراوحت بين 7000 جنيه و9800 جنيه للمتر، كما تم بيع ارض فيلا في منطقة شمال المشتل، بمساحة 1500 متر بسعر 11 ألف جنيه للمتر، فيما بلغ سعر المتر لأراضي منطقة القرنفل بين 4100 جنيه و4890 جنيها بمساحات تتراوح بين 700 و900 متر مربع.

يذكر أن منطقة شمال المشتل التي بلغ سعر المتر فيها 11 ألف جنيه، كان يسكنها عدد من رموز نظام مبارك، على رأسهم نجلاه علاء وجمال، بالإضافة الى رجل الاعمال حسين سالم ومجموعة من الوزراء السابقين ورجال الاعمال والمستثمرين.

من جانبه.. قال المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة شراكات عربية للاستثمار العقاري والسياحي، إن اسعار المتر في هذا المزاد مرتفعة بنسب تتراوح بين 50 و100٪ بالنسبة للأراضي السكنية عن الاسعار السابقة.

وأضاف أنه كان متوقعا ان يصل سعر الارض في مزاد منطقة امتداد غرب الجولف الى 4000 كأقصى سعر، وإلى 5 آلاف جنيه في منطقة القصور، التي سجل اعلى سعر للمتر فيها 9800 جنيه.

وأشار شكري إلى أن هذا المزاد يشبه مزاد عام 2007 الذي اشعل السوق العقارية، وأدى الى ارتفاع الاسعار بشكل كبير.

من جهتها.. أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إحدى الشركات الحكومية عن طرح عدد "30" وحدة سكنية بمدينة هليوبوليس الجديدة طريق القاهرة وذلك على خلفية نجاح المزاد التي أعلنته الحكومة.

وذكرت الشركة في بيان لها أمس، أنه من المقرر عقد جلسة مزاد علني لبيع تلك الوحدات، يوم الخميس 28 فبراير الجاري بعد أن كانت الشركة قد توقفت عن طرح هذه المزادات في وقت سابق بسبب عدم الاقبال.

من جهة أخرى.. سجلت أسعار مواد البناء في مصر ارتفاعات ملحوظة خلال شهر نوفمبر الجاري على خلفية ارتفاع أسعار الدولار ليزيد سعر طن الاسمنت بأكثر من 20 في المائة ليصل سعره الى 630 جنيها للطن في بعض المحافظات وفي القاهرة الى 590 جنيها للطن، مما دعم استمرار ركود سوق الأسمنت وعزوف المستهلكين عن الشراء لارتفاع الأسعار.

كما ارتفعت أسعار الحديد بنسب تراوحت ما بين 15 في المائة إلى 20 في المائة ليصل سعر الطن إلى 5350 جنيها للطن.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • ردع إماراتي

    قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إن بني إسرائيل تفرقت على اثنين وسبعين فرقة، وتفرقت أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار

  • لاءات الإمارات

    في عالم مضطرب، ومشهد مرتبك، ورؤى مشوشة، عالم غلب عليه منطق القوة وغاب عنه قوة المنطق، في هذه الحالة التي اختلط فيه الحابل

  • ضد التمييز والكراهية

    من يعرف الإمارات جيداً يعرف أنها نموذج للتعايش والتسامح، ويعرف أنها كدولة استطاعت أن تجمع ما يزيد على مئتي جنسية مختلفة الثقافات

  • إضاءة على قانون مكافحة التمييز

    يتساءل البعض لماذا صدور مرسوم بقانون مكافحة التمييز والكراهية في ظل وجود مواد في دستور دولة الإمارات في الباب الثاني منه

  • العنصريون ملة واحدة

    بمعايير الجغرافيا، تقدر المسافة بين فلسطين التاريخية والولايات المتحدة الأميركية بآلاف الكيلومترات. وبمقاييس التاريخ والاجتماع

  • مكية.. وداعاً

    بكثير من الحزن وغير قليل من الأسى قرأت، أخيراً، خبر رحيل المعماري العربي الكبير محمد مكية، عن عمر ناهز المئة عام وعام، تاركاً

  • نحن والبابا

    منذ تسلّم البابا فرنسوا سدّة الكرسي الرسولي، في روما، وهو يفاجئ العالم والمسيحيين بآرائه وقراراته الجريئة، سواء في ما يخص

  • بين زمنين

    المقاربة بين الاختراق في العلاقات الأميركية الصينية في العام 1972 والتقارب بين واشنطن وطهران تستدعي الاستثمار الصيني الذكي

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

  • بالصور: العثور على أقدم «مصحف» في جامعة برمنغهام

    عثر باحثون في جامعة برمنغهام على صفحات من المصحف، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم.وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن لم يلتفت إليها أحد.

تابعنا علي "فيس بوك"