خطوات متقدمة لتنفيذ مشروع القطار الخليجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضح تقرير اقتصادي أن مشروع القطار الخليجي يتضمن خطا يربط البحرين بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحيث يصل إلى العاصمة أبوظبي ومدينة العين، ثم يتوجه إلى العاصمة العمانية مسقط ، مشيرا الى أن شبكة القطارات ستبدأ من الكويت، ومنها إلى مدينة الدمام في شرق السعودية، في حين سيتم بناء جسر محاذ للجسر الحالي الذي يربط البحرين بالسعودية، قبل أن يتوجه الخط إلى قطر.

وكشف تقرير صادر عن مجموعة أكسفورد بيزنس عن خطط خليجية لإنشاء خطي سكة حديد يربطان بين البحرين وقطر والإمارات في بداية الأمر بكلفة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 25 مليار دولار، وأشار الى أن الخط الأول سيكون بين البحرين وقطر، في حين سيصل الخط الثاني البحرين بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث سيتم ربطه مع مشروع قطار الامارات.

إنفاق ضخم

ووفقاً للدراسات والأبحاث فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم إنفاق أكثر من 100 مليار دولار على مشروعات للسكك الحديدية عبر المنطقة وتطوير الخدمات اللوجستية. كما تشير التقارير إلى موقف حكومات دول مجلس التعاون الخليجي الذي اتسم بالسرعة لتحقيق هذا الهدف وقد تم إعداد خطط ومشاريع لتطوير وسائل النقل وبناء شبكات بعدة مليارات من الدولارات تساعد على تعزيز فرص الأعمال وتطوير الخدمات والمرافق الخاصة بقاعدة الشركات والمؤسسات في المنطقة.

المسار المقترح

وحسب المسار المقترح للسكة الخليجية التي يبلغ طولها 2117 كم فهي تبدأ بمدينة الكويت مروراً بمدينة الدمام إلى مملكة البحرين عن طريق الجسر المقترح إنشاؤه موازياً لجسر الملك فهد، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر عن طريق منفذ سلوى وكذلك سيربط دولة قطر بمملكة البحرين عبر جسر قطر البحرين المزمع إنشاؤه بينهما، ومن المملكة مرورا بمنفذ البطحاء إلى الإمارات حيث يمر بمدينتي أبوظبي والعين ومن ثم إلى سلطنة عمان عبر ولايتي صحار ومسقط.

Email