«استيكو» تتوقع استقرار الإيجارات في قطر 2012

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت أسعار الإيجارات السكنية في مختلف المناطق في قطر استقرارها خلال الربع الأخير من 2011 مقارنة بالربع الثالث مع ارتفاع طفيف في معدلات الطلب على استئجار الوحدات السكنية، وفقاً لأحدث تقرير فصلي لشركة استيكو للخدمات العقارية ومقرها دبي. ورجح التقرير أن يتواصل استقرار أسعار الإيجارات عند معدلاتها الحالية خلال 2012 مع توقعات باستمرار الارتفاع في الطلب مما يقرب الفجوة بينه وبين المعروض من الوحدات السكنية بنهاية العام الحالي.

وقالت الين جونز، الرئيسية التنفيذية لشركة استيكو: "من المحتمل أن يستمر أداء القطاع العقاري في قطر مستقراً بصفة عامة عند معدلات 2011 بما في ذلك أسعار البيع والإيجارات".

وأضافت: "مع الأخذ في الاعتبار بأن 2011 هو العام الثالث على التوالي الذي تعاني فيه أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي، إلا أن أداء سوق العقارات في قطر سجل أداءً جيداً لا سيما فيما يتعلق باستقرار الأسعار في مختلف القطاعات العقارية".

مواقع راسية

وقال التقرير إن سعر الإيجار الشهري للشقق المكونة من غرفتي نوم في منطقتي السد ولؤلؤة قطر بلغ في المتوسط 6,250 و13 ألف ريال قطري على التوالي خلال الربع الأخير من 2011.

وأظهر أن أسعار الإيجارات في المواقع الرئيسية بمنطقة الخليج الغربي شهدت انخفاضاً طفيفاً، مرجحاً أن يكون ذلك بالدرجة الأولى راجعاً إلى قلة المعاملات، دون أن يشكل ذلك اتجاهاً في السوق. وسجلت أسعار إيجارات الفلل في المجمعات السكنية المغلقة ارتفاعاً قليلاً لا سيما الفلل الفاخرة منها والتي حققت أداءً مرتفعاً خلال الربع الأخير. وتراوحت أسعار الإيجارات الشهرية للفلل ذات الجودة العالية بين 23 و40 ألف ريال قطري، وفقاً للتقرير. وأظهر التقرير أن الطلب على الفلل الفاخرة التي تتم صيانتها وفقاً للمعايير الدولية العالية فاق عدد الوحدات المعروضة بنسبة قليلة، مشيراً إلى أن ذلك سيستمر خلال الفترة المقبلة على أن يتركز الطلب عموماً على الوحدات السكنية في قطر في المواقع الراقية بما فيها منطقة الخليج الغربي مما يقلل من تأثير زيادة المعروض على أداء السوق.

وحدات مكتبية

وبين التقرير أن الربع الأخير من 2011 شهد إقبالاً لافتاً على استئجار الوحدات المكتبية في برجي "الفردان التجاري" و"تورنادو تاور"، وهما من أهم الأبراج المكتبية في منطقة الخليج الغربي، حيث تم تأجير كل المساحات فيهما. ومع أن ذلك يعد مؤشراً نسبياً على انتعاش سوق المكاتب التجارية، إلا أن الفائض في السوق منها سيتواصل خلال الفترة القصيرة المقبلة لا سيما مع اكتمال العديد من المشاريع الجديدة ودخولها إلى السوق.

Email