في الأجواء

أقصى ارتفاع محدد للطائرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقصى ارتفاع محدد للطائرة لا يسمح بتجاوزه وفقاً للمعلومات الخاص بالطائرة

- Type Certificate Data Sheet - والمبني على أسس خاصة في أثناء عملية التصنيع وعلى سبيل المثال، فإن أقصى ارتفاع مسموح لبعض الطائرات مثل Boeing 707 هو 42,000 قدم، ومعظم الارتفاعات تترواح بين 35 إلى 42 الف قدم وبعضها الى 45 الف قدم.

 

وقد يتساءل البعض عن هذا الاختلاف في الأرقام؟؟

السبب في ذلك هو تصميم بدن الطائرة، كما هو معروف أن أقصى ارتفاع يستطيع أن يتأقلم معه جسم الإنسان هو 8000 قدم، لذلك تصمم الطائرات على أساس هذا الارتفاع، لذلك كلما ارتفعت الطائرة يبقى الجو العام داخل الطائرة كما لو أنه لا يزيد على ارتفاع 8000 قدم والأرقام التي تشاهدها في الأعلى هي أقصى حد تستطيع به الطائرة المحافظة فيه على الضغط داخل الطائرة.

 

وأما ما هو الهدف من زيادة ارتفاع الطائرة ؟

الطائرات القديمة كان الارتفاع فيها يصل إلى 5000 قدم، ولكن مع التقدم التصميم والتكنولوجيا تصل الطائرات اليوم الى ارتفاعات تصل الى 65000 قدم. والهدف الرئيسي لتطوير الطائرات لتحلق على ارتفاعات نسبية عالية للخروج من الارتفاعات التي تتواجد فيها معظم الغيوم الرعدية والمطبات الهوائية والهدف الرئيسي الآخر التقليل من استهلاك الوقود، حيث إنه بالارتفاع تقل كثافة الهواء وبالتالي يقل استهلاك المحروقات.

قدرة الطائرة على الارتفاع تحكمها عدة عوامل منها

حمولة الطائرة ووزنها

قوة محركات الطائرة

مسافة الرحلة

انسيابية جسم هيكل الطائرة وتصميمها

درجة الحرارة الخارجية

وكلما ارتفعنا بمقدار 1000 قدم عن سطح البحر تقل درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية حتى تصل إلى إلى قرابة 56 تحت الصفر وما تحت، وتبقى ثابتة على حالها مسافه 90 كم عن سطح البحر وبعدها تزداد الحرارة.

 

Email