في الأجواء

ضغط الهواء في الطائرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

هناك أمور عديدة يجب ان يعرفها الشخص العادي في مدى سلامة وامان الطائرات وفي الوقت نفسه يجب ان يلم بجميع الاخطار التي قد يتعرض لها عند ركوب الطائرة ومن هذه الاخطار اختلال ضغط الكابينة للطائرة على الارتفاعات الشاهقة اثناء التحليق، والتي قد تؤدي إلى حدوث كوارث عديدة إذا لم يتم التعامل معها بالطريقة الصحيحة. ولهذا سنتعرف اليوم على تركيبة جهاز تكييف الضغط في كابينة الطائرة وأنظمة الإعاشة في الارتفاعات الشاهقة.

تحصل معظم تقلبات الطقس الجوي في الارتفاعات التي تقع تحت ارتفاع 20 الف قدم، ويكون الهواء اقل كثافة فوق ذلك الارتفاع، وتزداد الكثافة عندما يكون ملاصقا لسطح الارض، وتقل تدريجيا كلما ارتفعنا عنه. ويتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات اهمها «التروبوسفير»، وهي اهم الطبقات المكونة للغلاف الجوي، نظرا لكونها تبتدئ من سطح الارض الى ارتفاع 20 كلم (66 الف قدم تقريبا) وبها تحدث الحياة حيث الكائنات والبشر، وتحلق خلالها جميع انواع الطائرات المدنية والعسكرية على حد سواء وتحدث بها التقلبات الطقسية زائد تكون الغيوم. ولكي يتمكن البشر من بلوغ ارتفاع اعلى من 10 آلاف قدم (3 كلم) بالطائرات والبقاء احياء، لا بد من ان تكون كبائنها الداخلية مكيفة الضغط .

تحلق الطائرات الحديثة على ارتفاعات شاهقة يكون فيها الهواء قليل الكثافة وتكون مستويات الأكسجين فيها منخفضة جدا للحفاظ على حياة الانسان لذا يتم احكام اغلاق كابينة الطائرة أثناء التحليق ثم يتم ضغطها خلال ذلك لخلق بيئة اصطناعية آمنة ويتنفس الركاب الهواء المضغوط ويتم ضبطه ليكافئ الضغط الجوي عند ارتفاع 8 آلاف قدم حتى ان حلقت الطائرة على ارتفاعات أعلى من ذلك بأضعاف اما عند حدوث خلل بالضغط في كابينة الطائرة على ارتفاع يفوق عشرة آلاف قدم او حدوث تسريب للهواء يجب على الطيارين الهبوط سريعا لارتفاع عشرة آلاف قدم، لانه عند هذا الارتفاع يكون التنفس ممكنا وتكون درجة الحرارة الخارجية محتملة ولو انها تكون باردة وبالطبع الهبوط فورا عند اقرب مطار. لكن اثناء اداء هذه العملية يجب ان يلجأ الطيار الى استخدام اقنعة الاكسجين الاحتياطية للطوارئ، وكذلك الركاب حيث تنزلق تلك الاقنعة عادة تلقائيا عند حدوث خلل في ضغط الكابينة، ويستمد الركاب والطاقم الاكسجين عبر قوارير مزودة بها كل طائرة وتخضع هذه القوارير لعمليات صيانة وكشف دوري قبل اقلاع الطائرة.

يتم استخلاص الهواء المستخدم في نظام التكييف على الطائرات عن طريق الهواء المستنزف من محركات الطائرة عبر أنابيب في الجناح ومنه الى نظام التكييف في أسفل الجزء الوسطي من جسم الطائرة الرئيسي، ويتم تنظيم حرارة الهواء المضغوط والمستنزف الداخل الى كابينة الطائرة وعند الوصول الى الحرارة المناسبة يخرج الهواء من مؤخرة بدن الطائرة عبر صمامات، ويتم اغلاقها أثناء التحليق، اما اذا ما تم تركها مفتوحة فانها ستعمل على تصريف كل هواء الكابينة وتصبح غير مضغوطة، انه عبارة عن نظام ميكانيكي بسيط للغاية يتم التحكم به عبر مفتاح بسيط في قمرة القيادة، وعادة ما يتم ضبط المفتاح على الوضعية الآلية ولكن يمكن في الوقت نفسه تشغيله يدويا، وتقع مسؤولية مراقبته على عاتق الطيارين طوال الرحلة في اجراءات فحص مكثفة ما قبل الاقلاع وتشغيل المحركات على الأرض.

Email