«بيست»: توقعات بأداء سلبي لأسواق التأمين في دول «التعاون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقعت شركة إيه إم بيست أن تشهد أسواق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي أداءً سلبياً. ويفيد تقرير التوقعات الجديدة لقطاع السوق الذي نشرته الشركة بعنوان «توقعات بأداء سلبي لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي» بأن التحديات تشمل تأرجح أسعار النفط والغاز (والضغط الناجم عن ذلك على الإنفاق العام)، والبدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة والتوترات السياسية، ومستوى المنافسة السعرية الصارم في السوق.

واعتمدت شركات التأمين في دول التعاون تاريخياً على الإنفاق الحكومي لتحقيق النمو الثابت لأقساط التأمين لا سيما في مجال مشاريع البنية التحتية. ونتيجةً لتداول أسعار النفط والغاز دون مستويات التعادل المالي، بدأت الحكومات تعيد النظر في سياساتها الاقتصادية.

ومن الناحية الإيجابية، تزيد الشركات في دول مجلس التعاون تركيزها على إدارة المخاطر. ولا تزال ميزانيات شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي عموماً تملك رأس مال جيداً وقادرة على تحمّل الضغوط المستمرة. وترى «إيه إم بيست» أن شركات التأمين التي تتمتع بميزانيات عمومية قوية، وسياسات رشيدة لتوزيع الأرباح، وبوصول تفضيلي إلى التنوع الجغرافي والتجاري هي في وضع أفضل يسمح لها بتحمل الضغوط الناتجة عن بيئة التشغيل الحالية.

Email