«تنظيم الاتصالات» تحذر من الملفات الخبيثة

تحذيرا ت من التعامل مع الملفات الخبيثة المرسلة من مصادر غير موثوقة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات من ملفات منتشرة على صورة ملفات «بي دي أف» ترسل من أطراف مجهولة عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب تعمل على سرقة البيانات وتعطيل الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية .

وكانت الهيئة ممثلة بالفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي أعلنت في وقت سابق عن تصديها لنحو 615 هجمة خلال 10 شهور من 2017 استهدفت العديد من المواقع الإلكترونية الحكومية وشبه الحكومية إلى جانب مواقع تابعة للقطاع الخاص.

وطالبت الهيئة جميع المستخدمين من الأفراد والمؤسسات بالحذر في التعامل مع مثل هذه الملفات الخبيثة التي يتم ارسالها من مصادر غير موثوقة مؤكداً تنبيه المؤسسات الرسمية والخاصة لجميع موظفيها ابلاغ الدوائر التقنية لديها عن مثل هذه الرسائل حتى يتم التصدي لها وعلى نحو لا يلحق الضرر بأعمالها .

وفي مثل هذا النوع من الهجمات، يتم ارفاق فيروسات معطلة للأمان ضمن ملفات «بي دي أف»، ومن ثم إرسالها للشخص او الجهة المستهدفة وعندما يفتح الشخص المستهدف الملف لقراءته، يتم تفعيل فيروس معطل للأمان يقوم باختراق الادوب رايدر مما يمكن المهاجم من حقوق التحكم الكامل بالنظام.

ووفقاً لشركة مكافي المتخصصة ببرامج مواجهة الفيروسات فإن نسبة لا يستهان بها من الهجمات الالكترونية خلال السنوات القليلة الماضية كانت ناتجة عن تلقي ملفات «بي دي أف» الخبيثة. يشار الى ان الهيئة تطالب جميع الجهات بضرورة اتباع سياسة أمن المعلومات المطلوبة فيها، وعمل نسخ احتياطية لبياناتها، وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت.

 

Email