7.5% من زمن تصفّح الانترنت في الإمارات للتسوّق

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحول الهاتف الذكي إلى أكثر من مجرد أداة اتصال، بل أصبح الأداة الأساسية للتسوق والدفع الإلكتروني في الإمارات التي يقضي سكانها 16 دقيقة يومياً أو 7.5% من زمن تصفحهم شبكة الإنترنت والتي يصل إلى 3.5 ساعات يومياً بحسب دريك هينكي، المدير الإداري للأسواق الناشئة لدى شركة كريتيو المتخصصة بالتسويق الرقمي في دبي.

ويقول هينكي لـ«البيان الاقتصادي» إن التطبيقات الذكية الخاصة بالتسوق الإلكتروني في الهواتف المحمولة، أدت إلى تلاشي الفواصل بين العالمين المادي والإلكتروني في قطاع التجزئة، خصوصاً وأن 60% من المتسوقين في مراكز التسوق في الإمارات - التي تتمتع بأكبر نسبة اختراق هواتف ذكية في العالم - باتوا يستكشفون منتجاتهم عبر الهاتف الذكي قبل شرائها في المتاجر.

ويضيف: «يمثل انتشار التسوق الإلكتروني تحدياً بالنسبة لمتاجر التجزئة التقليدية من حيث أهمية فهم أنماط شراء المستهلكين في الدولة الذين يقضون 4 ساعات يومياً على شبكة الإنترنت، تصل حصة التسوق ومراجعة السلع إلكترونياً فيها إلى 20% أو حوالي 16 دقيقة، وهي نفس الفترة التي يجب على التجار خلالها استهداف جمهورهم من المستهلكين بالرسائل التسويقية المحددة.

وأوضح أن 80% من إجمالي عمليات الدفع الإلكتروني في الإمارات والمنطقة تتم عبر الهاتف الذكي بحسب بيانات الربع الثالث، وهي النسبة الأكبر بالمقارنة مع باقي المناطق في العالم، في حين تتم نسبة الدفع الباقية عبر الحاسب المكتبي، وهذا يوضح حجم الفرصة لنمو منظومة متكاملة للتسوق الإلكتروني في المنطقة التي من المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية فيها إلى 20 مليار دولار بحلول 2020، وذلك من خلال مشاركة تجار التجزئة نسبة بسيطة من بياناتهم في تلك المنظومة، لأن هذا يصب في صالح جميع الأطراف.

Email