405 ملايين درهم زيادة في أرباح شركات التأمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت شركات التأمين أداءها القوي منذ بداية العام الجاري، مدفوعة بقرارات حكومية جرى تنفيذها مطلع العام الجاري، تلزم جميع الحاصلين على إقامات من دبي بالتأمين، إضافة إلى رفع الحد الأدنى لأسعار وثائق تأمين السيارات، وعدم السماح بالنزول دونها، ووضع آليات تمنع حروب الأسعار.

ووفق مسح «البيان الاقتصادي» وصل أرباح 28 شركة تأمين مدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى نحو 1.12 مليار درهم بزيادة قدرها 56.4% أو ما يعادل 404.8 ملايين درهم، مقارنة بنحو 718.1 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

منافسة

وقال المحلل المالي مازن البستاني، الشريك ورئيس الخدمات المصرفية والتمويل في مكتب «بيكر آند ماكنزي - حبيب الملا»، إن قطاع التأمين في الدولة عانى كثيراً على مدار السنوات الماضية بسبب احتدام المنافسة لكنه عاود التعافي بدعم القرارات الحكومية المطبقة في بداية العام الحالي.

وأضاف البستاني لـــ «البيان الاقتصادي»، إن أرباح الشركات ستواصل التحسن في الأرباح القادمة لا سيما مع دعم هيئة التأمين واستمرار الشركات في تحسين خدمات القطاع والزيادة في المخاطر المؤمنة إلزامياً، لافتاً إلى أن العدد الأكبر من اللاعبين يبقى العائق الأكبر لتحقيق نتائج أفضل.

وأشار البستاني إلى إيجابية مستقبل قطاع التأمين في الدولة بفضل جهود الهيئة التي تعمل بشكل دائم ومستمر على إصدار الأنظمة المناسبة لتحسين القطاع وتقديم خدمات أفضل حسب أفضل المعايير الدولية.

مقارنة

وبحسب المسح، كانت شركة «أورينت للتأمين» الأكبر من حيث قيمة الأرباح في التسعة أشهر بنحو 305.03 ملايين درهم بزيادة قدرها 16.4% مقارنة بنحو 262.08 مليون درهم في الفترة المقارنة من العام الماضي. وجاءت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين «أدنيك» في المركز الثاني بأرباح بلغت 178.5 مليون درهم بنمو قدره 24.4% مقارنة بنحو 143.5 مليوناً في الفترة المقابلة من 2016.

بينما كانت «الشارقة للتأمين» الأكثر نمواً من حيث النسبة بنحو 486.6% لترتفع أرباحها من 3.8 ملايين درهم إلى 22.34 مليوناً، وجاءت «دار التكافل» في المركز الثاني بنمو قدره 429.3% من 1.38 مليون درهم إلى 7.32 ملايين درهم.

واستمرت شركتا «التأمين المتحدة» و«أكسا الهلال الأخضر للتأمين» في تحقيق خسائر بنحو 6.17 ملايين و20.8 مليون درهم على التوالي، بينما نجحت 6 شركات في التحول من الخسارة إلى الربحية وعلى رأسهم «سلامة للتأمين» و«الاتحاد للتأمين» و«دار التأمين» و«ميثاق للتأمين التكافلي» و«الوطنية للتكافل» و«أمان».

Email