«مواصفات»: 99% من عدّادات الوقود في الدولة بلا أخطاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» أن 99% من عدادات الوقود في محطات الدولة بلا أخطاء في القراءة والقياس، حيث تراجعت نسبة عدادات الوقود غير المطابقة في محطات تزويد المركبات بالوقود على مستوى الدولة إلى 1% بعدما كان هامش الخطأ يصل إلى 6% قبل نحو 3 أعوام.

وقال عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام «مواصفات»: إن الهيئة تُجري باستمرار زيارات ميدانية بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في الجهات المحلية المعنية، إلى محطات وقود على مستوى الدولة، من أجل التحقق من دقة قراءات عدادات هذه المحطات، كان آخرها حملة نفذتها الهيئة الشهر الماضي.

وأضاف أن إجمالي عدادات الوقود التي تم التدقيق عليها في النصف الأول من العام الجاري بلغ 5791 عداداً، وكشفت عملية التدقيق أن العدادات غير المطابقة منها 38 عداداً فقط، وهي نسبة جيدة جداً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي شهدت 65 عداداً غير مطابق، من إجمالي 6590 عداد محروقات تم التدقيق عليها.

ونوه المعيني بلائحة المتطلبات الإلزامية لأنظمة قياس السوائل عدا الماء، التي طبقتها الهيئة قبل أعوام، والتي تحدد المتطلبات الأساسية للعدادات وأنظمة قياس السوائل الديناميكية، ومن أبرزها العدادات المستخدمة في قياس كمية المحروقات، التي تباع للمستهلكين في محطات توزيع الوقود على مستوى الدولة، ودورها الإيجابي في تحقيق انضباط في أدوات القياس.

دراسة

ولفت إلى دراسة أجرتها الهيئة حول مدى تأثير تطبيق تلك اللائحة، إذ تشير الدراسة إلى أن هذا التطبيق حقق وفراً اقتصادياً يقدر بـ13 مليون درهم خلال العام الماضي وحده، وهي قيمة جيدة استطاعت الدولة توفيرها بسبب دقة القراءات.

وأكد أن الهيئة تتحقق من أن الأدوات المستخدمة في محطات الوقود تلبي المتطلبات التصميمية والتصنيعية، بما فيها متطلبات دقة القراءات في العدادات، ونتأكد من أن المحطات توفر أنظمة تمنع التلاعب بالعدادات، كما أن الهيئة تضع ختماً معتمداً من قبلها في كافة مضخات الوقود في المحطات، كذلك يتم التحقق كذلك من أن الخطأ الأقصى لعداد المحروقات يجب ألا يتجاوز 100 مل لكل 20 لتراً، بما في ذلك الأخطاء الناتجة عن سرعة التعبئة ودرجات الحرارة وغير ذلك من المؤثرات.

Email