دول العالم ستعتمد على الطاقة المتجددة في 2050

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير نشره المنتدى الاقتصادي العالمي أن الوقود الصخري على المستوى العالمي قد ينفد بنهاية 2050، حيث يمكن عندها أن تغذي الطاقة المتجددة جميع الدول بالطاقة التي تشكل اليوم أكثر من 99% من جميع استخدامات الطاقة اليوم، وفقاً لدراسة حقيقية.

وقال تقرير المنتدى الاقتصادي إن فريقاً من الباحثين في جامعة ستانفورد وغيرها من الجامعات الأميركية والأوروبية رسموا خرائط طرق لأكثر من 139 دولة ستقوم بالتحول بنسبة 100% إلى الطاقة المتجددة بحلول 2050.

وأضاف التقرير انه على الرغم من وجود تباين في الاستخدام الفردي لكل دولة من الدول فإن القسط الأعظم من احتياجات الطاقة (94.7%) يتوقع أن تتوفر عبر تقنيات طاقة رياح وشمسية.

ومع ذلك فان الدراسة التي تشكل جزءا من حملة قائمة لاستخدام مطلق للطاقة المتجددة بنسبة -00% أطلقها الممثل ليوناردو دي كابريو ومارك روفالو في نيو يورك في 2015، تسمح باستخدام لبعض التقنيات الأقل تطوراً مثل طاقة الامواج والمد والجزر.

وتهدف الدراسة التي أجراها the Solutions Project الى الابتعاد كليا عن الاعتماد على الوقود الصخري وتحويل جميع استخدامات الطاقة الى المصادر المتجددة.

وزعمت الدراسة ان القيام بذلك من شانه الامتثال لاتفاقية باريس للتغير المناخي لابقاء التسخين الحراري تحت 1.5 مئوية. كما أنها ستساعد بتفادي 4.6 ملايين حالة وفاة مرتبطة بالتلوث الجوي في كل عام. وقال التقريرإنه باستهداف استخدام الطاقة المتجددة في جميع احتياجات الطاقة بدلا من الكهرباء فقط، وضعت الدراسة هدفا طموحا لتحويل عمليات التسخين الى مضخات المصادر الأرضيّة.

Email