في ختام برنامج الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي:

إعلاميون عرب يطالبون بدعم ثقافة الاستشراف

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد إعلاميون عرب مشاركون في الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي «الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي»، أهمية دور المنتدى الاستراتيجي العربي في دراسة حالة العالم أجمع، والعالم العربي على وجه الخصوص، واستشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية المختلفة، مطالبين بنشر ودعم ثقافة الاستشراف، ومشددين على ضرورة الاهتمام بالدراسات الاستشرافية من قبل مراكز الأبحاث والجامعات العربية أسوة بتجربة المنتدى الاستراتيجي العربي.

رؤية

وقال عبد الله بن طوق نائب رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي، إن المنتدى يمثل رؤية واستراتيجية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في استشراف ودراسة القضايا العالمية والمحلية، فنحن نعيش في عالم سريع التغير، وأحداث عاصفة ومتسارعة تنعكس على المنطقة العربية بصورة كبيرة.نموذج ومنصة

وقالت سهى العليلي، مدير المنتدى: نخلق نموذجاً ناجحاً يعد منصة تجتمع فيها الآراء والأفكار، والاستشرافات والرؤى التي تُصمم وترسم مستقبلاً أفضل لعالمنا العربي.مبادئ

وقال البروفيسور محمد شومان، مدرب الدورة، أستاذ الإعلام ودراسات المستقبل، وعميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية بمصر: خلال يومين من الدورة الأولى لبرنامج التدريب التنفيذي، استطعنا وضع مبادئ وقواعد للاستشراف يمكن الاعتماد عليها من قبل الإعلاميين، في صياغة تغطية صحفية استشرافية مميزة.

مهارات

وقال عبدالله عبدالكريم، نائب رئيس القسم الاقتصادي بجريدة «البيان»، في ختام البرنامج: تعرفت عن كثب خلال برنامج التدريب التنفيذي الخاص بالاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين العرب الذي أطلقه المنتدى الاستراتيجي العربي على مدار يومين، على بعض المهارات الأساسية للاستشراف المستقبلي، من خلال صياغة الأحداث في الوقت الراهن، ومحاولة وضع الرؤى المستقبلية بشأن القضايا الحيوية في منطقتنا العربية.

بداية

كما أكد الدكتور محمد عادل، نائب رئيس قسم الاقتصاد بصحيفة الوفد المصرية، أن الدورة تعد بداية قوية نحو نشر ثقافة الاستشراف الجيوسياسي والاقتصادي للإعلاميين في المنطقة العربية. أما حكيمة ذهبي، صحفية بالقسم السياسي في جريدة المحور الجزائرية، فأكدت أن التدريب كان فرصة لخوض تجربة الاستشراف لقضايا المنطقة العربية.

وأشار طلال الكندري، نائب رئيس التحرير للشؤون المحلية بوكالة (كونا)، إلى أن أهمية البرنامج تأتي من شح مثل هذه البرامج في الوطن العربي، التي تهدف إلى استشراف المستقبل. وأكد الطيب صادق، صحفي بالأهرام العربي المصرية، أن البرنامج التدريبي رسالة قوية لكل المنطقة العربية على أهمية العمل على استشراف المستقبل.

ارتقاء

وأفاد عباس حسن، الصحافي بصحيفة الأيام البحرينية، بأن الارتقاء المهني للصحافة في الوطن العربي يحتاج إلى عملية استشراف مستقبلي للتحديات التي تواجه المنطقة.‎

إضافة

وأشار خضر مكي، رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة الخليج، إلى أن البرنامج سوف يساعد الصحافيين على إضافة ركن جديد إلى صناعة الخبر والتحقيق الصحافي، ويغني تجربة الكتابة الصحفية من منظور جديد.وأكد بلال القرعان، رئيس قسم الإعلام الجديد في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن استشراف المستقبل خاصة على مستوى الإعلام العربي مادة لا تحظى بكثير من تسليط الضوء على الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا التخصص الذي يمكن أن يدعم صانع القرار ويمثل رافداً معرفياً مهماً.

وقال مساعد الزياني، مدير تحرير صحيفة الشرق الأوسط بالسعودية: أعطى البرنامج فرصة للاطلاع على أساليب جديدة من أدوات التفكير لاستشراف المستقبل. فيما لفت علي سالم، من صحيفة الجزيرة السعودية، إلى أن البرنامج زاد من فرص الاطلاع والمعرفة على علم جديد يجب التوسع به في كل جوانب الحياة اليومية وهو الاستشراف للمستقبل.

Email