بن سليم يدعو لدعم ترشح الإمارات لعضوية «تنفيذي المنظمة البحرية»

سلطان بن سليم

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا سلطان بن سليم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، رئيس «سلطة مدينة دبي الملاحية»، كل الجهات والهيئات المعنية بالقطاع البحري في دولة الإمارات إلى تعزيز العمل المشترك والتعاون في إطار السعي إلى تضافر الجهود لدعم ملف ترشح الإمارات إلى عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية ضمن الفئة الثانية «ب»، من أجل الفوز بعضوية المجلس والتأكيد على مكانة ودور الدولة كلاعب مهم في القطاع البحري الدولي.

أهمية

وأكد بن سليم أهمية الانضمام إلى هذه العضوية لما لها من دور فاعل في تطوير وتحسين آليات التجارة العالمية والنقل البحري الدولي والشحن البحري، وإسهام أعضاء المجلس في وضع القوانين والأنظمة التي تحكم عمل المنظمة البحرية الدولية ودورها على الصعيد البحري العالمي.

كما لفت إلى أن اكتساب عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة سينعكس إيجاباً على القطاع البحري في الإمارات وتعزيز قدرته التنافسية على مستوى المنطقة والعالم بحيث يجعل من الدولة واحدة من أهم المراكز البحرية العالمية وأكثرها تطوراً ونمواً.

وأوضح أن الإمارات بما تمتلكه من مقومات رفيعة المستوى في المجال البحري، كونها تحتل مركز الصدارة على المستوى الإقليمي والعربي والثالثة على مستوى العالم في مجال جودة البنية التحتية للموانئ واحتضانها لـ 20 ميناءً من أهم الموانئ على مستوى العالم، هي جديرة بالفوز بهذه العضوية.

مقومات

وقال بن سليم: «تتمتع الإمارات بمقومات فريدة في مجال البنية التحتية البحرية، إذ تتبوأ مراتب متقدمة في مجال البنية التحتية للموانئ، وتمتلك موانئ عالمية المستوى مثل ميناء خليفة، الذي احتل المرتبة الثالثة عالمياً في الإنتاجية خلال العام 2015، وميناء جبل علي، الذي حل في المرتبة التاسعة كأكبر ميناء للحاويات في العالم، وميناء الفجيرة، الذي يعتبر أحد أكبر ثلاثة موردين عالميين لوقود السفن».

والجدير ذكره أن انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية عن الفئة «ب» سيتم خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية الثلاثين في الفترة بين 24 نوفمبر و5 ديسمبر المقبلين.

Email