«الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع جامعة كوينزلاند

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم اتفاقية مع جامعة كوينزلاند الأسترالية لإجراء برنامج بحثي لمدة 3 سنوات، لتحويل منتج ثانوي من صناعة الألمنيوم إلى تربة. وسيدرس المشروع البحثي مع كلية الزراعة والعلوم الغذائية بجامعة كوينزلاند إمكانية الجمع بين رواسب البوكسيت والنفايات الزراعية والمنزلية لتهيئة تربة صالحة للتخضير وللاستخدامات الأخرى. ويرأس المشروع البحثي البروفيسور ريتشارد هاينز، عالم التربة الشهير والخبير في علاج وإعادة تأهيل رواسب البوكسيت. ومن المتوقع أن تنضم الجامعات الإماراتية إلى المشروع البحثي خلال السنوات المقبلة، للمساعدة في تكييف التربة للظروف الصحراوية في الدولة.

وحسب تقدير خبراء الصناعة، يتم إنتاج نحو 150 مليون طن من مخلفات البوكسيت سنوياً في جميع أنحاء العالم، ويتم استخدام أقل من 2% فقط من هذا الحجم بطريقة إنتاجية. وعندما يجري العمل على تطوير استخدامات إنتاجية جديدة لرواسب البوكسيت، ستشغل الشركة موقعاً مخصصاً للتخزين بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية الحالية، وعلى بعد 30 كيلومتراً تقريباً من الساحل في منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي.

وقال عبد الله الزرعوني، نائب الرئيس لتطوير ونقل التكنولوجيا: يعتبر مشروع التعاون مع جامعة كوينزلاند هو أحدث الأبحاث التي يمكن أن تحول النفايات إلى منتج مفيد يلبي حاجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي وضعت أهدافاً صارمة لاستخدامات رواسب البوكسيت، الأمر الذي يتطلب منا أخذ زمام المبادرة على المستوى العالمي في إيجاد حلول مبتكرة لهذا التحدي.

Email