استطلاع «البيان» الاقتصادي:

ميزات آيفون 8 التقنية أقل من التوقعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسود بين متابعي أسواق الهواتف الذكية شعور بأن هواتف آيفون الجديدة لم تأت بجديد، وأن التحديثات والميزات التكنولوجية في آيفون 8 وآيفون 8 بلاس لم تكن على مستوى التوقعات، وهو ربما ما يبرر تراجع نسبة الطلب المسبق على هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس بمقدار 78% مقارنة بما كانت الحال عليه عند إطلاق آيفون 7 وفقا لأرقام نشرتها مؤسسة «سلايس انتلجنس» الإحصائية، وحسب المؤسسة فإن الطلب على الهاتفين الجديدين هو الأدنى منذ العام 2014 عندما كشفت آبل عن آيفون 6.

وحسب استطلاع البيان الاقتصادي الأسبوعي على موقع الصحيفة الالكتروني وصفحتها على تويتر فإن 44 % من المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن الميزات التكنولوجية التي أضافتها آبل إلى هواتف آيفون الجديدة أقل من التوقعات، فيما يرى 22 % أنها جيدة، و34 % غير مهتمين بها.

رغم أن الهاتفين الجديدين يأتيان مع شاشة Retina HD جديدة كليًا، بالإضافة إلى وحدة معالجة مركزية سريعة من خلال شريحة A11 الذكية. وأما الكاميرا المفضلة في العالم فقد أصبحت أفضل مع مميزات جديدة وبدقة MB 12 أكثر تطورًا مع مستشعر أكبر وأسرع وفلتر جديد للألوان، وإضاءة بورتريه لإنشاء إضاءة مميزة كتأثيرات الاستديوهات الاحترافية، ناهيك عن تصميم زجاجي بثلاثة ألوان هي الرمادي الفضائي والفضي والذهبي.

آراء

ويمكن من خلال متابعة المنتديات والمواقع الالكترونية استشفاف عدم الرضا عند جزء كبير من الجمهور، كما توجد شكاوى كثيرة من سعر آيفون 8 المرتفع، في حين توفر شركات منافسة هواتف تملك التقنيات نفسها بأسعار أقل.

وتركزت التعليقات على عدم وجود فروق جوهرية مع آيفون 7، كما أن كثيرين يريدون آيفون اكس، وهو ما يرى متابعون أنه كان خطأ تسويقيا من آبل عدم ترك فترة زمنية بين الاطلاقين، خاصة وأن البعض قرر عدم شراء آيفون 8 و 8 بلاس، وشراء هاتف آيفون اكس بدلا عنهما، وهو هاتف يمتاز بتصميم زجاجي أنيق وبشاشة قياس 5.8 انشات، وشريحةA11 سريعة وشاحن لاسلكي، فضلًا عن بصمة الوجه الذكية وكاميرا احترافية مزدوجة عالية الدقة.

ويقول إبراهيم يحيى عيسى أحد أفراد الجيل الجديد من الشباب المولعين بتقنيات الهواتف الذكية للبيان الاقتصادي: لقيت هذه الأجهزة جدلا واسعا خصوصا أن آيفون اكس تم تسعيره بقيمة 1000 دولار، ومع العلم أن آيفون 8 يكلف المستهلك بحدود نفس القيمة، وهذا ساهم في دعم الشركة المنافسة سامسونغ و جهازها الأحدث «جلاكسي أس 8».

علما أن الآيفون 8 لا يفرق شيئا عن توأمه السيامي آيفون 8 بلس باستثناء حجم الشاشة، ومع هذا بقي الهيكل الخارجي للجهاز مطابقا للأجهزة السابقة كالآيفون 7 و الآيفون 6s، ولا يوجد الكثير من الاختلاف بينه وبين الآيفون 7 حيث يرى معظم الأشخاص الذين نجحوا بالحصول عليه أنه كان يجب تسميته بالآيفون 7s بدلا من آيفون 8 حيث لم يتم تحسين أي شئ سوى الكاميرا من ناحية دقة التصوير وجودة الصورة وعلى أي شخص ينوي شراءه أن يعلم بأنه لا يفرق بشئ عن النسخة السابقة باستثناء جودة التصوير وهذه كانت من النقاط السلبية التي عانت منها آبل أمام نظيرها الكوري سامسونغ. ولكن هذا لا يعني أن آبل قد خسرت جميع أوراقها فوضعت أيضا الآيفون اكس الذي صنع لمنافسة الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد مثل إل جي وسامسونغ.

ترقب

معظم مستخدمي الأجهزة الذكية يتجاهلون إمكانيات هذا الجهاز كون سعره يتعدى 1000 دولار، ومع العلم بأن موعد نزوله في أسواق العالم سيكون بين 27 أكتوبر والثالث من نوفمبر 2017، والمعلومات المتوفرة حاليا هي بأن الشاشة ستكون مختلفة اختلافا شاسعا وبالطبع هناك تغيير ملحوظ في الكاميرا الخلفية، وجودة الشاشة ستكون بتقنية Retina display و شكل الجهاز العام سيكون مشابهاً للجهاز المنافس سامسونغ و من المؤكد أن جهاز اكس سيعمل بنظام تشغيل جديد كليا و هو «أي أو أس 11».

Email