بقيمة إجمالية بلغت 405 ملايين دولار

«موانئ دبي» تستحوذ على «الملاحية» والأحواض الجافة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «موانئ دبي العالمية» المحدودة أمس، عقد اتفاقيتين للاستحواذ على اثنين من الأصول البحرية في دبي بقيمة إجمالية تصل إلى 405 ملايين دولار، وبموجب الاتفاقيتين تستحوذ المجموعة على مدينة دبي الملاحية بقيمة 180 مليون دولار، إضافة إلى شراء الأحواض الجافة العالمية عن طريق ضخ رأس مال قدره 225 مليون دولار.

وتعد مدينة دبي الملاحية مركز عالمي المستوى للخدمات البحرية، ومنطقة صناعية وتجارية، تتمتع بموقع رئيس في قلب مدينة دبي، بمحاذاة ميناء راشد التابع لموانئ دبي العالمية، ويمتد المجمع البحري للأعمال التجارية والصناعية على مساحة 2.3 مليون متر مربع، ويوفر لـ «عالم المناطق الاقتصادية» أرضاً إضافية كبديل للمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التي تشهد معدلات إشغال عالية جداً.

أما الأحواض الجافة العالمية فهي مركز رائد في مجال إصلاح السفن، وتعد أكبر منشأة من نوعها في الشرق الأوسط، وتوفر أنشطة الشركة عائدات ثابتة من إصلاح السفن والمنصات البحرية ولديها قدرات متخصصة في مجال بناء السفن الجديدة وتحويلها.

كما أن الاستحواذ على الأحواض الجافة العالمية سينسجم بشكل جيد مع شركة «بي آند أو ماريتايم»، المملوكة بالكامل لموانئ دبي العالمية، وعلى أساس البيانات المالية المبدئية (بروفورما) يمثل ضخ رأس المال المذكور في الأحواض الجافة العالمية زيادة في الأرباح الفعلية المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عن العام الماضي بواقع 8.0 مرات.

ومن المتوقع أن تبدأ الاستحواذات الجديدة بتحقيق أرباح تراكمية منذ العام الأول للدمج الكامل، وعلى أساس البيانات المالية المبدئية كانت مديونية موانئ دبي العالمية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح السنوية المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) لتبلغ 2.9 مرة مع هذه الاستحواذات في النصف الأول من العام الجاري، مقابل 2.6 مرة على أساس التقارير المحاسبية.

كما تخضع كل من عمليتي الاستحواذ لشروط معينة سابقة، ويتوقف الاستحواذ على الأحواض الجافة العالمية على إتمام عملية إعادة هيكلة ديونها بنجاح. ومن المتوقع إتمام الصفقتين قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، حيث إن عمليتي الاستحواذ هاتين تعتبران معاملات مع أطراف ذات علاقة بموجب قواعد سلطة دبي للخدمات المالية، وسوف تمتثل موانئ دبي العالمية للمتطلبات ذات الصلة للقاعدة 3.5.3.

استراتيجية

وقال سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: من شأن الاستحواذات أن تعزز من الخدمات البحرية والأنشطة المرتبطة بالموانئ التي توفرها المجموعة، وكمحفز رائد للتجارة العالمية، نستهدف تطبيق استراتيجية أوسع نطاقاً لتنمية قطاعات مكملة في سلسلة التوريد العالمية مثل المجمعات الصناعية والمناطق الحرة واللوجستيات بما يضيف القيمة لجميع أصحاب المصلحة.

وتابع: توفر لنا مدينة دبي الملاحية إيرادات إيجار ثابتة من المنطقة الصناعية القائمة، إضافةً إلى توفير سعة احتياطية تمكننا من تطوير أنشطة صناعية وتجارية للقطاع البحري في موقع رئيس بدبي، إذ نهدف إلى تطوير مدينة بحرية عالمية المستوى تخدم احتياجات الصناعة البحرية وتستفيد من خبرتنا التي اكتسبناها من ملكيتنا لمنطقة جبل علي الحرة. لذا، فإننا في وضع جيد يمكننا من تحقيق قيمة كبيرة على المدى المتوسط.

استثمارات

وأشار بن سليم إلى أن الأحواض الجافة العالمية تعزز الاستثمارات في القطاع البحري من خلال شركة «بي آند أو ماريتايم» التابعة، وأضاف: نستحوذ على شركة رائدة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانات كبيرة لتحقيق فوائد على المدى القريب، وفرص الإيرادات الجديدة على المدى الطويل، لاسيما في مجال تحويل السفن، فضلاً عن المجالات التي لدى «بي آند أو ماريتايم» خبرة فيها، حيث إننا بغاية الحماس لآفاق نمو هذه الشركة.

مكانة

وأوضح رئيس مجموعة موانئ دبي العالمية، أنه، وبشكل عام، ستعزز عمليتا الاستحواذ مكانتنا كمزود رائد للخدمات البحرية، كما ستسهما في ترسيخ مكانة دبي كمركز بحري عالمي من الطراز الأوّل، تماشياً مع أهداف «رؤية دبي البحرية 2030» المتمحورة حول خلق قطاع بحري مستدام ومتكامل بحلول 2030، بما يؤهل الإمارة لمنافسة أبرز المراكز البحرية واللوجستية في العالم، من خلال تفعيل دورها كبوابة رئيسة للخدمات اللوجستية والبحرية، تتمتع بمزايا تنافسية فريدة وبنى تحتية متطورة وموقع استراتيجي متميز وتسهيلات جمركية وخدمات عالمية المستوى.

واستدرك قائلاً: تخدم هذه الخطوة رؤية الإمارات 2021 وتطلعات القيادة الرشيدة لتنويع الاقتصاد استعداداً لمرحلة «الإمارات ما بعد النفط»، كما تتماشى مع استراتيجية القطاع البحري لإمارة دبي، التي تعتبر القوة الدافعة وراء تعزيز وتطوير وتنظيم القطاع البحري وصولاً بدبي إلى مصاف أفضل العواصم البحرية في العالم بحلول 2020.

وتابع: نتطلع قدماً إلى توظيف خبراتنا والاستفادة من سجلنا الحافل بالإنجازات لتسريع النمو وتحقيق القيمة لجميع أصحاب المصلحة.

Email