الطروحات الأوّلية تتأهّب لانطلاقة جديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 لمشاهدة ملف "الطروحات الأوّلية" بصيغة الــ pdf اضغط هنا

 

تترقب أسواق المال الإماراتية عودة قطار الطروحات الأولية، بعد فترة من الهدوء على مدار العامين الماضيين جراء تراجع أسعار النفط، وهو ما ألقى بظلال سلبية على معنويات المستثمرين، ودفع العديد من الشركات لتأجيل خططها للطرح لحين استقرار الأوضاع.

ومن المتوقع أن تكون بداية الانطلاق في الأسواق المحلية مع طرح نشاط التطوير العقاري لشركة «إعمار» في سوق دبي المالي المزمع في نوفمبر المقبل، إضافة إلى الأنباء المتواردة بشأن طرح مرتقب لشركة «أدنوك للتوزيع»، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

ووفقاً لمصادر مطلعة، هناك ما لا يقل عن 6 إدراجات جديدة مرتقبة في الإمارات قد تجمع نحو 13.6 مليار دولار (50 مليار درهم)، وهي في مراحل مختلفة من الإنجاز تتضمن طرح «إعمار» و«أدنوك للتوزيع» بالإضافة إلى أنباء بشأن دراسة «الإمارات العالمية للألمنيوم» طرحاً أولياً عاماً في دبي وأبوظبي قد يجمع 3 مليارات دولار، فيما تدرس شركة «صناعات» تجديد خططها لطرح أولي عام قد يجمع مليار دولار بعد تأجيله 3 سنوات.

وتواصل هيئة الأوراق المالية جهودها لتنشيط السوق الأولية ودعوة واستقطاب الشركات وخصوصاً العائلية منها للتحول لشركات مُساهمة عامة، ومؤخراً وقعت مذكرة تفاهم مع اتحاد الإمارات لكرة القدم، لوضع إطار يمنح تحويل الأندية إلى شركات مساهمة عامة، تمهيداً لإدراجها في أسواق المال، وفق أفضل الممارسات الدولية المتبعة في الأسواق المالية المتقدمة.

ووفق رصد «البيان الاقتصادي»، استؤنفت عمليات الطرح العام الأولي للأسهم في دبي عام 2014 بعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية، لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2015 و2016 بعد أن قررت شركات عديدة إرجاء خطط الطرح بسبب تذبذب أسعار النفط.

وفى العام الماضي، شهد سوق أبوظبي المالي إدراج أسهم «مجموعة الشارقة» ضمن قطاع العقار، بينما ادرج سوق دبي المالي أسهم شركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية منتصف نوفمبر 2016، وأسهم «أورينت يو إن بي تكافل» في يونيو الماضي.

اقرأ أيضاً:

طفرة مرتقبة في الطروحات الأوليـة تنطلق مع «أدنوك» و«إعمار»

«هيرميس»: مشاورات مع شركات لإدراج أسهمها في أسواق الإمارات

«الأوراق المالية»: مستمرون في جهود تنشيط السوق

سوق أبوظبي: الاكتتابات تزيد السيولة وتجذب المستثمرين

خبراء يطالبون بتحفيز الشركات على الإدراج في «السوق الثانية»

ثبات نسبي في الطروحات الأولية بأسواق الخليج

أداء متراجع لأسهم الإدراجات الأخيرة في أسواق الإمارات

Email