50% إنجاز أعمال البنية التحتية في موقع إكسبو 2020

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف أحمد الخطيب نائب رئيس التطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي، أن معدل الإنجاز في أعمال البنية التحتية في موقع إكسبو 2020 تصل إلى أكثر من 50%، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية قبل نهاية العام القادم.

وقال الخطيب في تصريحات صحفية على هامش المشاركة في معرض سيتي سكيب، إنه سيتم فتح المجال للدول التي ترغب في بناء أجنحتها الوطنية في العام المقبل بعد الانتهاء من تجهيز قطع الأراضي المخصصة لها، مشيرا إلى أن هناك نحو 12 دولة أكدت رغبتها في بناء أجنحة حتى الآن من أصل 120 دولة أبدت رغبتها في المشاركة.

وأوضح الخطيب أن أعمال الإنشاء والتجهيز لمعرض اكسبو 2020 تسير وفق الجدول الزمني، متوقعاً أن انتهاء الدول من بناء أجنحتها الوطنية قبل انطلاق الحدث، حتى يتم التأكد من جاهزية الأجنحة لاستقبل الزوار.

وأضاف الخطيب أنه تم البدء في الأعمال الإنشائية لساحة الوصل التي سيتم الانتهاء منها في أكتوبر 2019، بالتزامن مع الانتهاء من تسليم الجناح الخاص بدولة الإمارات، مشيرا إلى أن موقع الحدث سيكون جاهزا بشكل كامل قبل عام من انطلاقه وبحلول 20 أكتوبر 2019 سوف يكتمل بناء المناطق الثلاث للحدث التي تضم التنقل والاستدامة والفرص للتأكد من جاهزيتها للتشغيل بشكل كامل قبل الحدث، وبما يتناسب مع السمعة العالمية التي اكتسبتها دولة الإمارات في استضافة الأحداث والفعاليات العالمية.

وقال الخطيب إن إجمالي قيمة المناقصات والعقود التي تم الإعلان عنها خلال العام الجاري الخاصة بأعمال البنية التحتية والإنشائية وصلت إلى نحو 11.5 مليار درهم، مشيرا إلى أنه تم إرساء جزء كبير من هذه المناقصات، وسيتم طرح المناقصات المتبقية قبل نهاية العام الجاري كما سيتم الإعلان عن مناقصات أخرى خلال العام القادم تتعلق بالخدمات وإدارة المرافق والاستشارات.

وأوضح أنه بالنسبة لمحطات الكهرباء سيتم الانتهاء منها مع نهاية العام الجاري، كما سيتم الانتهاء من أعمال المترو في شهر مارس 2020.

ساحة الوصل

وعن ساحة الوصل قال الخطيب إنه تم دمج المفاهيم المستدامة المتطورة في تصميم كل من نظم الطاقة الشمسية والتقليدية في المشروع بحيث يواكب أفضل المعايير الدولية فيما يخص توفير الطاقة ومستوى الراحة وجودة توظيف المساحة.

ويغطي «موقع (إكسبو 2020 دبي) مساحة تبلغ 4.38 كيلومترات مربعة، أو ما يعادل 613 ملعباً دولياً لكرة القدم، سيخصص منها كيلومتران مربعان للأجنحة والمعارض والفعاليّات ووسائل الترفيه، التي تهدف إلى إثراء تجربة الزوار والجهات العارضة على حد سواء»، لافتاً إلى أنه «تم افتتاح (مجمع محمد بن راشد آل مكتوم لتواصل العقول) في الموقع، وبات (إكسبو 2020 دبي) مكرساً في الوقت الحالي بالكامل للتجهيزات والتحضيرات اللازمة لتسليم الموقع».

من جهتها قالت مرجان فريدوني نائب رئيس أول لتطوير الإرث لدى إكسبو 2020 دبي، إن الهدف من الكشف عن مشروع دستركت 2020 الذي سينطلق بعد إسدال الستار على اكسبو 2020 دبي، هو توعية المجتمع والمستثمرين بالمخطط المستقبلي لموقع الحدث، مشيرة إلى أن المنطقة ستضم 5 قطاعات رئيسية.

وأضافت أن دستركت 2020 ستكون واحداً من أكثر الأماكن اتصالاً على مستوى العالم، في موقع تفصله ساعة واحدة عن مركز كل من مدينتي أبوظبي ودبي، وبجانب ما سيصبح أضخم مطار في العالم، وميناء جبل علي، كما أنها ستجسّد أحدث أنماط العيش والأعمال العصرية بكل جوانبها، فستجمع بيئات العمل والعيش والترفيه في منظومة متكاملة تعزز التواصل وتحفز الإبداع والابتكار.

وقالت إنه سيتم إعادة استخدام 80% من المواد المستخدمة في إكسبو 2020 دبي في تنفيذ دستركت 2020، لافتة إلى أنه يجري حاليا العمل على إعداد الدراسة الاقتصادية الخاصة بدستركت 2020 التي ستشكل رافداً جديداً من روافد اقتصاد دبي.

وستحتضن «دستركت 2020» مجموعة من المراكز البحثية والأكاديمية والتعليمية عالمية المستوى، لدعم مجتمع الأعمال فيه، وتمكين الشباب والأطفال. ويشمل ذلك مركز استكشاف علمياً (إكسبلوراتوريوم)، وعدداً من المؤسسات الأكاديمية والمتاحف والمعارض الفنية ضمن مختلف المباني المتميزة لإكسبو 2020 دبي.

Email