يرفع الطاقة الاستيعابية إلى 1.2 مليون مسافر سنوياً

مبنى ركاب ثانٍ للسفن السياحية في «دبـــــــي هاربر» من «مراس»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت شركة «ِمراس» أن مبنى ثانياً للركاب سيتم إنشاؤه في «دبي هاربر»، بالإضافة إلى المبنى الأول الذي تم الإعلان عنه في يناير 2017. مبنى الركاب الثاني سيرفع القدرة الاستيعابية للوجهة لتصل إلى 1,200,000 مسافر سنوياً، وسيجعل من «دبي هاربر» أول وجهة سفن سياحية تقوم بإنشاء مبنيي ركاب في الوقت ذاته.

الخطط الجديدة تم الكشف عنها خلال سيتي سكيب غلوبال 2017، حيث تم عرض نموذج عن المشروع ليتمكن الزوار من الاطلاع عليه للمرة الأولى. وتعتبر إضافة مبنى الركاب الثاني مساهمة مميزة بترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية رائدة، واستثماراً يغتنم فرصة النمو الكبير الذي يحققه مجال السفر على السفن السياحية عالمياً.

وتظهر البيانات أنه أكثر من 40 مليون شخص سيسافرون على متن السفن السياحية سنوياً بحلول عام 2030 وذلك بزيادة تصل حتى 40 % عن مليون 24 مسافراً في عام 2017.

وقال عبدالله الحباي، رئيس مجموعة مِراس: «دبي هاربر» سيشكل معلماً بارزاً جديداً يصل بين مجموعة من مناطق دبي الحيوية، ويعكس المشروع سعينا الدائم في ِمراس لإنجاز مشاريع ريادية بأفكار مبتكرة تتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، رعاه الله. ويؤكد المشروع أيضاً على التزامنا بتعزيز موقع دبي كمدينة ذات تراث بحري عريق، والمساهمة بإثراء الاقتصاد الوطني وتنوعه.

بإنجاز هذه الوجهة العالمية المستوى التي ستجتذب زواراً من كافة أنحاء العالم. سيمثل «دبي هاربر» فرصة مهمة لدفع تطور قطاع السياحة البحرية ونموها، وسيسهم في ترسيخ مكانة دبي بين الوجهات السياحية الأرقى عالمياً.

ستبلغ مساحة مبنى الركاب الواحد 14,000 متر مربع يجمع بينهما رصيف واحد بطول 900 متر، وبينما تتضمن العديد من المرافئ أكثر من مبنى ركاب واحد غير أن أياً منها لم يقم ببناء اثنين في الوقت نفسه. وبالإضافة إلى تخديم السفن السياحية سيتضمن «دبي هاربر» أكبر مرفأ يخوت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 1,100 مرسى قادر على استضافة مجموعة من أكبر اليخوت في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع «دبي هاربر» قد قام بإطلاقه رسمياً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في يناير 2017، وستقوم مِراس بتطويره.

وتمتد الواجهة المائية «دبي هاربر» على مساحة 20 مليون قدم مربع بما فيها 875,000 قدم مربع مركز تسوق، وصالة للفعاليات، ووحدات سكنية فاخرة، ومطاعم، ومقاهٍ، وفنادق ونادٍ لليخوت. وتتضمن أيضاً «دبي لايت هاوس» التحفة المعمارية التي يصل ارتفاعها إلى 135 متراً والتي يقع في أعلاها منصة مراقبة توفر إطلالة بانورامية مذهلة على دبي.

المخطط الرئيسي لمشروع «دبي هاربر» يضم سكاي دايف دبي، ونادي دبي الدولي للرياضات البحرية وجزيرة لوغو. وقد تمت المباشرة بالأعمال الإنشائية في الموقع وتم ردم واستصلاح 130,000 متر مربع حتى الآن. وسيتم تعيين متعهد لتنفيذ مبنى الركاب عند الانتهاء من تجهيز الأرض المخصصة له، بينما يتم تنفيذ «دبي هاربر» على عدة مراحل.

Email