دبي تدخل غينيس بتسجيل أكبر كمية صب متواصلة للخرسانة الاسمنتية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية رسميا عن تسجيلها أكبر كمية صب متواصلة للخرسانة الإسمنتية بالعالم في دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي و بكمية خرسانة بلغت 21.580 مترا مكعبا لمبنى تجاري سكني  في منطقة جبل علي.
و حضر مراقبو موسوعة غينيس للأرقام القياسية عملية صب الخرسانة التي استغرقت 35 ساعة و 19 دقيقة في منطقة جبل علي والتي بدأت في الساعة 7.21 مساء في 18 مايو الماضي وانتهت في الساعة 8.46 صباحا يوم 20 مايو وذلك على مساحة ارض تبلغ 206212 قدما مربعا.
و بلغ معدل صب الخرسانة في الساعة الواحدة حوالي 611 مترا مكعبا حيث تم تحطيم آخر رقم متعلق بالزمن المستغرق سابقا وتم استخدام عدد 18 مضخة خرسانية وبمعدل 2618 نقلة قامت بها سيارات نقل خرسانة جاهزة لهذا الغرض، وبحضور 500 عامل لكل وردية وبلغ عدد كمية حديد التسليح 2700 طن .
وشارك في هذا العمل 3 مصانع لتوريد الخرسانة وكانت مواصفات الخرسانة المستخدمة هي الخرسانة الخضراء المستدامة المصنعة من مواد إسمنتية صديقة للبيئة وهي المصرح بإنتاجها في مصانع الخرسانة المعتمدة في إمارة دبي حيث تخضع كافة مصانع الخرسانة الجاهــــزة بالإمــــارة لإشـــراف ورقابـة بلدية دبي.
ويأتي هذا الإنجاز للعام الثاني على التوالي حيث سبق للبلدية أن أشرفت خلال العام الماضي عل ذلك في نفس الفترة وبكمية خرسانة بلغت 19793 مترا مكعبا تم تنفيذها في منطقة البرشاء الجنوب واستغرق  مدة تنفيذها  42 ساعة.
 و تسلم  المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي الشهادة بحضور المهندس داوود الهاجري مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط وعبدالواحد بن شبيب رئيس مجلس ادارة رالس  للمقاولات ضمن مجموعة عبدالواحد بن شبيب بدبى ومالك المشروع  والمهندسة ليالي الملا مدير إدارة المباني و عبدالله الشيزاوي رئيس قسم الإشراف الهندسي والمهندس نبيل كرباح ممثل المالك .
 وأشاد سعادته بهذا الإنجاز الذي تحقق بفضل دعم  وتوجيهات الحكومة الرشيدة في هذا المجال و بما قام به المعنيين من إدارة المباني حيث قاموا بالإشراف الفني والهندسي والإشراف على جودة المواد وسلامة المخططات الإنشائية  لهذه  العملية التي تعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم .
وذكر أن بلدية دبي تحرص دائما على تنظيم ومراقبة وتطوير أعمال البناء وفقاً لمعايير الاستدامة ولضمان سلامة جميع المباني وتوفير المتطلبات البيئية والصحية والفنية اللازمة لقاطنيها وتولي اهتمام خاص للمظهر الحضاري والجمالي لإمارة دبي حيث يوجد للبلدية خطة شاملة لضمان تحقيق هذا الهدف من خلال توعية الأطراف المعنية بصناعة البناء سواء شركات المقاولات أو المكاتب الاستشارية أو شركات الأعمال الفرعية بالإضافة للملاك وذلك من خلال التعاميم الصادرة بالخصوص والملزمة بتوفير كافة الاشتراطات والمتطلبات المتعلقة بالصحة والسلامة العامة والبيئية الخاصة بتنظيم مواقع البناء قيد الإنشاء أو المتوقفة  فيها أعمال الإنشاءات مؤقتاً حفاظا على أمن المجتمع وحمايته من المخاطر المترتبة عن توقف الأعمال.
ومن جانبه ذكر المهندس نبيل كرباح ممثل المالك لمجموعة عبدالواحد بن شبيب في دبي  فى كلمة له خلال حفل تسلم الشهادة الذى اقيم بفندق حياة ريجنسى بدبى  ان كميه الاسمنت المستخدمة حصراً في القاعدة بلغت 21580  مترا مكعبا وبزمن قياسي  35  ساعة وتسع عشر دقيقة.
وبذلك تم تحطيم الرقم السابق البالغ  20246  مترا مكعبا بزمن  62  ساعة حيث تم استهلاك 2700 طن حديد في القاعدة و2618 شاحنة خرسانة بواسطة 18 مضخة إسمنتية على مساحة 20 الف متر مربع.. وتم تنفيذ العمل بكادر فني 12 مهندسا و500 عامل للوردية الواحدة .

Email