5500 درهم حداً أقصى للترخيص و16 نشاطاً اقتصادياً لدعم الرواد المواطنين

«اقتصادية أبوظبي» تطلق رخصة السيارات المتنقلة

مسؤولو اقتصادية أبوظبي مع رواد الأعمال المواطنين خلال إطلاق المبادرة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنجز رواد أعمال مواطنون أمس في وقت قياسي لا يزيد على عشر دقائق إجراءات ترخيص مبادرة «تاجر أبوظبي للسيارات المتنقلة» التي أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي للمواطنين بهدف تعزيز ريادة الأعمال والمساهمة في توفير المزيد من الأنشطة الخدمية في إمارة أبوظبي.

وتراصت خمس سيارات متنقلة كبيرة ومتوسطة أمام مبنى الدائرة في أبوظبي تمهيداً لإطلاق عملها، وتضم المبادرة في مرحلتها الأولى 16 نشاطاً اقتصادياً متنوعاً، تشمل خياطة الملابس الرجالية العربية، وتفصيل وخياطة الملابس النسائية، وبيع ملابس الأطفال الجاهزة وتغليف الهدايا.

وتنسيق الزهور الطبيعية والصناعية وبيع الأعلاف بالتجزئة واستوديو تصوير وتبديل وإصلاح الإطارات وبيع البطاريات الجافة بالتجزئة وتنظيف وتلميع السيارات وصالون حلاقة للحيوانات الأليفة وقص وتصفيف الشعر للنساء وقص وتصفيف الشعر والحلاقة للرجال وقص وتصفيف الشعر والحلاقة للأطفال وصيانة التمديدات الصحية وإصلاح الأجهزة الإلكترونية المنزلية، وبإمكان المستهلك طلب السيارة المتنقلة عبر الهاتف للحصول على الخدمة التي يحتاجها بأسعار تنافسية.

اشتراطات

وأشار خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة خلال مؤتمر صحافي نظمه مركز أبوظبي للأعمال أمس بمقر نادي أبوظبي للإعلام الاقتصادي، إلى أن رخصة تاجر أبوظبي للسيارات المتنقلة تأتي ضمن اشتراطات مبادرة رخصة «تاجر أبوظبي» التي لا تتطلب شرط تقديم عقد إيجار وعقد تأسيس في مرحلتها الأولى وهي تقتصر على مواطني دولة الإمارات ويتم إصدارها إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للدائرة أو تطبيق ADBC.

ونوه إلى أن رخصة السيارات المتنقلة تفتح المجال واسعاً أمام المواطنين لبدء نشاط تجاري متناهي الصغر يوفر قاعدة خدمات واسعة في إمارة أبوظبي. وقال المنصوري: «إننا نعمل ونحرص على تشجيع المواطنين للدخول في قطاع الأعمال من خلال المشاركة في مثل هذه المبادرات التي نطلقها .

ولا تتطلب رأس مال كبيراً وتتميز بإجراءاتها البسيطة والسهلة بما يمكنهم ويرغبهم في الدخول إلى عالم الأعمال من بوابة تاجر أبوظبي الأمر الذي من شأنه أن يحقق الاستدامة في بيئة الأعمال على مستوى الإمارة.

وكشف محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال بالإنابة في المؤتمر الصحافي عن أن المبادرة الجديدة سيتم تنفيذها في أبوظبي والعين والظفرة، مشيراً إلى أن الدائرة ستطلق مرحلة ثانية للمبادرة ترفع بها عدد الأنشطة الاقتصادية، وستأخذ الدائرة ملاحظات جميع رواد الأعمال المواطنين لتطوير المبادرة خلال الفترة المقبلة.

ونوه إلى أن الحد الأقصى لرسوم الترخيص لا تزيد على 5500 درهم لافتاً إلى أن الرسوم تبدأ من ألفين درهم حسب النشاط، ويتم إصدار التراخيص خلال مدة زمنية تتراوح بين خمسة دقائق وعشر دقائق كما أكد رواد الأعمال خلال المؤتمر الصحافي.

وذكر أن كافة الأنشطة التجارية المصرح بها لنشاط السيارات المتنقلة لرخصة تاجر أبوظبي يتم ترخيصها مباشرة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ولا تتطلب موافقة جهات خارجية، مؤكداً في هذا السياق أن مركز أبوظبي للأعمال يعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات في إمارة أبوظبي للموافقة على منح ترخيص «تاجر أبوظبي» لأنشطة أخرى تضاف إلى قائمة الـ16 نشاطاً المصرح به حالياً.

وذكر منيف المنصوري أن رخصة تاجر أبوظبي سجلت منذ الإعلان عن إطلاقها في بداية الشهر الجاري استخراج عدد 81 رخصة منها 40 رخصة لنشاط التجارة العامة و16 للاستيراد و8 وكالات تجارية و7 تصدير و5 وسيط تجاري وغيرها.

مبادرة

وتوقع محمد علي المرر مدير إدارة التراخيص التجارية بالدائرة نجاح مبادرة تاجر أبوظبي للسيارات المتنقلة، مشددا على أهمية التزام المركبة المتنقلة بالمظهر الخارجي المعتمد من الدائرة بناء على التصريح، وذلك فيما يتعلق بوضع أي صورة أو عبارات أو ملصقات على السيارة.

كما يتوجب الالتزام بكافة الاشتراطات واللوائح والقرارات الخاصة بمزاولة نشاط السيارات المتنقلة قبل ممارسة النشاط مع ضرورة وضع رقم التصريح ورقم الرخصة التجارية والاسم التجاري ورقم الاتصال المخصص للشكاوى في مكان بارز في السيارة.

وذكر أحمد طارش القبيسي مدير إدارة الحماية التجارية بالإنابة بالدائرة أن رخصة السيارات المتنقلة ضمن مبادرة تاجر أبوظبي تأتي في سياق ما أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي من قرار بإجازة منح تصريح لممارسة نشاط تجاري للمطاعم بالعربات أو السيارات المتنقلة بناء على وجود ترخيص قائم لنشاط مطعم أو ترخيص قائم لنشاط تموين المواد الغذائية على أن يكون مملوكاً بنسبة 100% للمواطن أو شريك مواطن.

أحقية

تساءل رواد أعمال خلال المؤتمر الصحافي حول مدى أحقيتهم في الحصول على الرخصة الجديدة بنفس اسم الشركة التي يديرونها وأجابت الدائرة بالموافقة، كما عرض رواد الأعمال تجربتهم في التعامل مع الدائرة مؤكدين حصولهم على تراخيص السيارات المتنقلة في وقت قياسي لم يزد عن عشر دقائق.

وبعد اختتام المؤتمر الصحافي اصطحب مسؤولو مركز أبوظبي للأعمال ممثلي وسائل الإعلام في جولة للاطلاع على نماذج السيارات المتنقلة التي تم تصريحها ضمن فئة «تاجر أبوظبي» حيث تم تقديم شرح عن المواصفات الفنية والاشتراطات الواجب توافرها لإعطاء تصريح مزاولة النشاط من خلال هذه السيارات.

Email