«اقتصادية أبوظبي» تؤكد أهمية قطاع الألمنيوم في منظومة الصناعة

خليفة المنصوري والوفد المرافق خلال زيارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة حرص حكومة إمارة أبوظبي على بناء قطاع صناعي يتميز بالتنافسية العالية على المستوى العالمي ويحدد في الوقت ذاته الفرص الاستثمارية المتاحة في عدد من مجالات هذا القطاع الاستراتيجي من خلال تبني أحدث التقنيات والتكنولوجيا والابتكارات.

جاء ذلك خلال زيارة وفد دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي برئاسة خليفة سالم المنصوري، وكيل الدائرة بالإنابة، مقر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في مدينة خليفة الصناعية بأبوظبي حيث اطلع من عبد الله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة على عمليات إنتاج الشركة وخططه الاستراتيجية بهدف التوسع في إنتاج الألمنيوم بجوده عالية ذات ميزة تنافسية.

وأشار خليفة المنصوري خلال الزيارة إلى أهمية ودور شركة الإمارات العالمية للألمنيوم باعتبارها من اهم الأذرع الصناعية الرئيسة التي تعتمد عليها حكومة إمارة أبوظبي في تغذية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة بشكل فاعل في تعزيز دور القطاع الصناعي لإمارة أبوظبي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بما يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة وفق ما حددته رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

وأضاف أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تعد أكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز وأدى النمو الذي حققته الشركة منذ سبعينات القرن الماضي في تحويل الإمارات من دولة لا تنتج الألمنيوم إلى خامس أكبر دولة منتجة لهذا المعدن في العالم.

خطط

واستمع خليفة سالم المنصوري والوفد المرافق له من كبار مسؤولي دائرة التنمية الاقتصادية إلى شرح من عبد الله كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، عن مكانة الشركة ووضعها في منظومة القطاع الصناعي في إمارة أبوظبي والدولة بشكل عام بالإضافة إلى خططها الاستراتيجية في الترويج لمنتجاتها والتوسع الجغرافي لنشاطها التجاري على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال عبد الله كلبان: «ن وقاعدة عملاء تنمو وتكبر لتحقيق النجاح التجاري. لقد نما كل العاملين معنا على مر العقود، وتشرفنا بتقديم هذا الشرح له حول مساهمتنا في ازدهار الصناعة وتحقيق التنمية الاقتصادية للدولة».

وقام الوفد بجولة ميدانية في مصهر الطويلة التابع للشركة وموقع البناء القريب من مصفاة الطويلة للألمنيوم ويقع المجمع الصناعي في منطقة الطويلة ويمتد على مساحة أكبر من جزيرة المارية في أبوظبي بخمسة أضعاف.

نمو واسع للقطاع

وتشغّل الشركة مصاهر للألمنيوم في إمارتي أبوظبي ودبي. وتنتج هذه المصاهر حوالي طن واحد من كل 25 طناً من الألمنيوم المصنوع عالمياً. ويعد الألمنيوم الذي تنتجه الشركة ثاني أكبر منتج مصنوع في الإمارات ويصدر للخارج بعد النفط والغاز، حيث يتم شحنه لأكثر من 60 دولة.

وتبيع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 10% من إجمالي إنتاجها في السوق المحلي ولـ 26 شركة في الدولة تستخدم المعدن في منتجاتها، وأسهم النمو الواسع لقطاع الألمنيوم في الدولة في توظيف نحو 30 ألف شخص، ما يجعله الأكبر توظيفاً بين الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة في الإمارات.

جدير بالذكر أن الشركة تنفق محلياً حوالي مليار دولار سنوياً لدعم مشاريعها رأس المالية وعملياتها، بما في ذلك الطاقة. ويمثل ذلك حوالي 40% من إجمالي إنفاق الشركة.

Email