6 إدراجات مرتقبة تجمع 50 مليار درهم

صورة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ّذكر تقرير نشرته "بلومبيرغ" أمس أن عدة شركات من الإمارات، حكومية وخاصة، تعتزم إصدار عدد من الاكتتابات العامة للاستفادة من عودة الرساميل إلى صناديق الأسواق الناشئة هذا العام.

ووفقاً لمصادر مطلعة فإن ما لا يقل عن 6 إدراجات جديدة مرتقبة في الإمارات قد تجمع نحو 13.58 مليار دولار (49.88 مليار درهم) وهي في مراحل مختلفة من الإنجاز ومن بين تلك الصفقات "موانئ أبوظبي" بحسب الوكالة. والتقت الشركة مع بنوك استثمارية في الأسابيع الماضية وقد تعين مستشاراً مالياً وقد تجمع "موانئ أبوظبي" مليار دولار على الأقل من خلال طرح أسهم.

كما تعتزم شركة "أدنوك" إجراء طرح أولي عام لمحطات الخدمة التابعة لها لجمع نحو 3 مليارات دولار.

وتدرس الإمارات العالمية للألمنيوم - أكبر منتج للألمنيوم في الشرق الأوسط - طرحاً أولياً عاماً في دبي وأبوظبي وقد يجمع الإدراج المزدوج 3 مليارات دولار.

وكلفت "إعمار العقارية" مجموعة "جولدمان ساكس" لإدارة بيع أسهم في نشاط التطوير العقاري التابع لها وتتوقع الشركة إنجاز الاكتتاب العام في نوفمبر بحجم مماثل لطرح "إعمار مولز" الذي جمع 1.58 مليار دولار.

وتدرس شركة "صناعات" تجديد خططها لطرح أولي عام بعد تأجيله 3 سنوات حيث تعتزم جمع مليار دولار.

ويمكن أن يجمع الاكتتاب العام المزمع لمجموعة "جيمس" للتعليم 4 مليارات دولار أو أكثر في طرح أولي عام في لندن مطلع العام القادم حسب المصادر.

وقال توم جونسون، رئيس أسواق رأس مال الأسهم في أوروبا، والشرق الأوسط في «باركليز بي إل سي» نشهد سيلاً متزايداً من الاكتتابات العامة عبر القطاعات المختلفة في الشرق الأوسط في ظل التوجه المتزايد لتنويع اقتصادات المنطقة بعيداً عن النفط على مدى السنوات الـ10 الماضية.

Email