مسح »غرفة دبي« يظهر 82 % توقعات إيجابية

قادة الأعمال في دبي متفائلون بالربع الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مسح قادة الأعمال للربع الثالث من العام لغرفة تجارة وصناعة دبي عن المؤشرات الواضحة للمناخ الاستثماري الإيجابي لمجتمع الأعمال في دبي، حيث أظهر المسح الفصلي أن زيادة ثقة قادة الأعمال ببيئة العمل في دبي بالربع الثاني.

إذ جاءت التوقعات إيجابية لنحو 82% (توقع 45% منهم تحسن ثقتهم ببيئة العمل، و37% استمرت ثقتهم على حالها) خلال الربع الثالث. وتعكس هذه النسب المرتفعة من قبل قادة الأعمال، ثقة عالية في بيئة الأعمال في دبي، خاصة أن أشهر الصيف عادةً ما تشكل تحدياً للأعمال خاصةً مع سفر العائلات والأسر لقضاء عطل الصيف خارج البلاد، والطقس الحار الذي تشهده البلاد خلال هذه الفترة.

وتوقع 39% من قادة الأعمال الذين شاركوا في المسح تحسن ظروف وأوضاع الأعمال في الإمارة، فيما توقع 43% منهم استمرار الوضع على حاله دون تغيير.

وأشار حمد بوعميم، المدير العام لغرفة دبي إلى أن نتائج المسح الفصلي تعكس مؤشرات إيجابية عن بيئة الأعمال في الإمارة التي شهدت نمواً في عدد الشركات الجديدة المنضمة لعضوية الغرفة، وارتفاع قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء خلال النصف الأول من العام الحالي.

معتبراً أن ارتفاع ثقة قادة الأعمال خلال الربع الثالث من العام والذي عادةً ما يكون الأقل خلال العام، مقارنةً بالربع الثاني له دلالة كبيرة على تطور بيئة الأعمال في دبي، حيث بيّن المسح ثقة مجتمع الأعمال بالخدمات الحكومية، وسهولة الوصول إليها، وثقتهم الكبيرة بقدرة بيئة الأعمال على قيادة أعمالهم نحو النجاح والتطور.

وحسب الاستبيان، برزت المشاريع الصغيرة والمتوسطة أكثر تفاؤلاً مع توقعات إيجابية أعلى من الشركات الكبيرة فيما يتعلق ببيئة الأعمال والثقة بالأعمال.

ففي حين توقع 49% من الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في الاستبيان تحسن بيئة الأعمال خلال الربع الثالث من العام الحالي، كانت النسبة 25% للشركات الكبيرة. وبلغت نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توقعت تحسن ثقتها ببيئة الأعمال 49%، مقارنةً بـ 38% للشركات الكبيرة.

 

 

Email