المزروعي يأمل تقلّص معروض النفط بالنصف الثاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة أمس إنه يأمل في بدء تقلص المعروض بأسواق النفط العالمية في النصف الثاني من العام مع تسارع الطلب.

وأضاف أننا نشهد طلباً قوياً واستقرار عدد الحفارات في الولايات المتحدة. إنها بداية الربع الثالث والطلب يتسارع فيه وآمل أن يكون للاتفاق أثر كبير في الربع الثالث والرابع.

وأضاف معالي سهيل المزروعي «إن الإمارات ملتزمة بتخفيضاتها. لاحظنا بعض الزيادة في إنتاج بعض الدول غير المشاركة في الاتفاق بسبب أوضاعها الخاصة».

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 36 سنتاً إلى 48.94 دولاراً للبرميل، في حين انخفضت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 40 سنتاً إلى 46.52 دولاراً.

وتواجه تخفيضات إنتاج أوبك عاملاً معاكساً هو ارتفاع الإنتاج الأميركي الذي زاد نحو 12% منذ منتصف 2016 إلى 9.4 ملايين برميل يومياً ويزيد عدد منصات الحفر الأميركية المستخدمة لزيادة الإمدادات منذ العام الماضي لكن الوتيرة تباطأت في الأسابيع الأخيرة.

وتراجعت أسعار النفط أمس، بعد أن توقع تقرير لشركة استشارية ارتفاع إنتاج أوبك في يوليو رغم تعهد المنظمة بكبح الإنتاج ما جدد المخاوف في السوق من استمرار تخمة المعروض من الخام.

Email