48 ملياراً مشاريع عقارية بالدولة في النصف الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسارعت عمليات إطلاق المشاريع العقارية الضخمة في دولة الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري لتتجاوز قيمتها الإجمالية 48 مليار درهم طبقا لرصد (البيان الاقتصادي).

وكانت مدن الدولة شهدت إطلاق مشروعات جديدة في الربع الأول بقيمة 16 مليار درهم لكنها زادت على صعيد القيمة الإجمالية بنسبة 200% خلال الربع الثاني. وذهبت الحصة الأكبر إلى دبي. وجمعت تلك المشاريع بين قطاعات الضيافة والتسوق والترفيه، إلى جانب السكن الفاخر، في إطار توجه القطاع العقاري إلى تطوير المجمعات والمدن المتكاملة.


ووافقت أبوظبي على 24 مشروعاً تطويرياً، أبرزها مشاريع لـ«الدار» بـ 1.9 مليار درهم ومشاريع أخرى لشركات «منازل العقارية» بـ4 مليارات درهم وأخرى لـ«بلوم» و«إمكان» و«مبادلة للعقارات والبنية التحتية».

وشهدت دبي إطلاق مشاريع ضخمة أبرزها «دبي هاربور» وتنفذه «مراس» وأطلقت وصل لإدارة الأصول مجموعة مشاريع أبرزها جزيرة متكاملة للخدمات السياحية والترفيهية على شاطئ جميرا.
ووقعت دبي الجنوب وديار عقدا لتطوير مشروع متعدد الاستخدامات، في المنطقة السكنية في دبي الجنوب فيما أطلقت دبي القابضة «مرسى العرب» السياحي على شاطئ جميرا بـ6.3 مليارات درهم.

وكشفت «إثراء دبي» عن اثنين من أهم مشاريعها وهما «ون زعبيل» المكون من ناطحتي سحاب و«إثراء ديرة» لتوسيع المنطقة الشهيرة إلى الواجهة البحرية بمجموعة مبان سكنية وفندقية ومنافذ تجزئة.


وأطلقت إعمار أول الأبراج الخمسة ضمن «فيدا رزيدنسس دبي مول» في وسط مدينة دبي. وباشرت «عزيزي» تطوير مجمع سكني من 18 مبنى بـ1.7 مليار درهم ضمن «ميدان ون». وفي الشارقة أعلنت «عمران» عن مدينة سكنية وتجارية متكاملة، ومنتجع، ومركز للتسوق.

هذا غير مشروع «نسمة السكني» الذي أطلقته شركة «أَرادَ» بـ 1.5 مليار درهم. وأعلنت شركة رأس الخيمة العقارية عن مشروع الجزيرة بـ5 مليارات درهم وتزامن ذلك مع تفاهمات بين إعمار ومجلس إدارة جزيرة المرجان لتطوير مشاريع استثمارية في جزيرة «الأحلام»، وجزيرة «الإطلالة». وتوجت الفجيرة مشروعات النصف الأول بإعلان «إيجل هيلز» لمشروع «شاطئ الفجيرة» متعدد الاستخدامات.

Email