الإمارات تناقش ابتكارات الطاقة المتجددة خلال الاجتماع الثالث عشر لمجلس «آيرينا»

علي الشعفار ووفد الدولة خلال مشاركته في اجتماعات «آيرينا» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك وفد دولة الإمارات في الاجتماع الثالث عشر لمجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، الذي تم عقده الأسبوع الماضي في أبوظبي. وترأس وفد الدولة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة.

قال معالي الدكتور ثاني الزيودي:«شهد قطاع الطاقة المتجددة في السنوات القليلة الماضية نمواً ملحوظاً نظراً لانتشار حلول الطاقة المتجددة وهبوط أسعار التقنيات المستخدمة وتوافرها. كما ساهم في هذا النمو تكثيف جهود التعاون الدولي من خلال منصات ومبادرات تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا».

مكانة رائدة

وأضاف معالي ثاني الزيودي : «تمثل الطاقة المتجددة في دولة الإمارات ركيزة أساسية في رؤيتنا الوطنية 2021 واستراتيجية النمو الأخضر، كما شهدنا أخيراً إطلاق أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، في العاصمة أبوظبي كدليل واضح على مكانة الدولة الرائدة كمركز لأحدث الممارسات الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية على مستوى العالم».

وأكد الدكتور الزيودي على ضرورة مواصلة دعم الدول الأخرى من خلال تقديم مساعدات في مجال الطاقة المتجددة التي تقترب الآن من مليار دولار أميركي. في يناير من هذا العام، حيث أطلق صندوق الطاقة المتجددة للإمارات وجزر البحر الكاريبي تمويلاً بقيمة خمسين مليون دولار أميركي، والذي يعد الأكبر في مجال الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة.

برامج العمل

وقد ناقش المجلس التقدم الذي أحرزته «آيرينا» في تنفيذ برنامج العمل وإطار المرحلة التمهيدية لبرنامج العمل والميزانية 2018-2019، والإستراتيجية المتوسطة الأجل 2018-2022.

وقد شارك في المجلس 110 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي لمناقشة المتطلبات اللازمة لتحفيز الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة وتبني مزيج متوازن للطاقة.

كما تم عرض تقرير «آيرينا» الرئيسي السنوي لعام 2017 حول «الطاقة المتجددة والوظائف»، والعمل على التوفيق بين تصاميم أسواق الطاقة لتتضمن مختلف مصادر الطاقة المتجددة مما يسهل عليها التعامل مع متغيرات الإنتاج.

وقال علي الشعفار، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى «آيرينا»: «استطاعت الوكالة من تحقيق العديد من الإنجازات خلال برنامج عملها 2016-2017، وتستعد للشروع في القيام بأدوار وأنشطة جديدة خلال فترة السنتين المقبلة.

Email