%41 حصة الإمارات من محفظة «هيلتون» الإقليمية 2020

كارلوس خنيصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال كارلوس خنيصر، نائب الرئيس للتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى هيلتون، في تصريحات خاصة بـ «البيان الاقتصادي» إن دولة الإمارات ستستحوذ على ما يقارب 41 % من إجمالي عدد الغرف الفندقية التابعة للمجموعة على صعيد منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن المجموعة تملك حالياً 22 فندقاً في الإمارات تضم 6706 غرف، على أن تضاف إليها 21 فندقاً (قيد الإنشاء) تضم 7696 غرفة فندقية بحلول العام 2020، ليصل إجمالي محفظة هيلتون في الإمارات بعد 3 سنوات من الآن إلى 43 فندقاً تضم 14402 غرفة.

نمو

أما على الصعيد الإقليمي، فقال خنيصر إن المجموعة تملك 41 فندقاً في منطقة الشرق الأوسط تضم 12230 غرفة، بالإضافة إلى 75 فندقاً قيد الإنشاء تضم 23135 غرفة، ما يرفع الإجمالي إلى 116 فندقاً بحلول 2020 تضم 35365 غرفة. وهو ما يعني أن الإمارات ستستحوذ على ما يقارب 41 % من إجمالي عدد الغرف الفندقية التابعة للمجموعة على صعيد المنطقة.

وأكد خنيصر: أن دولة الإمارات بالإضافة إلى السعودية تعتبر السوق الأكثر أهمية في خطط هيلتون التوسعية، مشيراً إلى أن الدولة بشكل عام، ودبي خصوصاً لا تزال السوق الأكثر عائداً للفنادق على المستوى العالمي.

وفي رد على سؤال حول تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جاذبية قطاع الضيافة في دبي والإمارات، أكد خنيصر على أن الوقت لا يزال مبكراً للحكم على تأثير ضريبة القيمة المضافة، خصوصاً أن مجموعات الإدارات الفندقية لم تتلق أي إيضاحات من الجهات الرسمية حول كيفية احتساب هذه الضريبة، وأضاف قائلاً: «الفنادق في دبي والإمارات يطبق عليها فعلا 3 ضرائب، وهي الدرهم السياحي ورسما البلدية والخدمات. إلى الآن لا نعرف هل ستضاف عليها ضريبة القيمة المضافة أو سيتم خصمها من الرسوم الثلاثة».

معدلات

وأشار إلى أن نسبة تطبيق هذه الضريبة والتي تبلغ 5 % في حال تطبيقها، من المرجح أنها لن تؤثر على الجاذبية الاستثمارية، حيث إن فنادق دبي تتمتع بمعدلات إشغال تفوق 80 % سنوياً، وهو ما يعتبر عالياً جداً إذا ما قارناها بالمعدلات الأوروبية والأميركية والتي تتراوح ما بين 50 إلى 60 %، كما أن أسعار الفنادق وبالرغم من انخفاضها على مدار العامين الماضيين لا تزال تعتبر مغرية للمستثمر.

وكانت هيلتون قد وقعت على هامش مؤتمر الاستثمار السياحي الفندقي، اتفاقية إدارية مع «مجموعة شركات خماس للاستثمار» و«مجموعة بالذهب» لإنشاء فندق جديد تحت العلامة التجارية «كوريو -تشكيلة من هيلتون». وسيقع الفندق المكون من 252 غرفة في منطقة الخليج التجاري السريعة النمو في إمارة دبي.

واجهة

وقال خنيصر، «تتيح تشكيلة كوريو للمالكين فرصة تطوير مفاهيم فريدة للفنادق الراقية ودمجها في نظام عمل هيلتون، ويعد الخليج التجاري موطناً لعدد كبير من المشاريع الهادفة إلى زيادة قدرة دبي السياحية كجزء من رؤية دبي 2020. لذلك نرى أن الموقع مناسب تماماً للعمل مع مالك ملتزم بتصميم وتطوير تجربة ضيافة متميزة».

Email