«الاقتصاد» تبحث تنمية التجارة والاستثمار بين الإمارات وأستراليا

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، مع ستيفن شيوبو وزير التجارة والسياحة والاستثمار الأسترالي، سبل تطوير حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة بدبي، بحضور عبد الله سلطان الفن الشامسي الوكيل المساعد لقطاع الصناعة، فيما حضر من الجانب الأسترالي القنصل العام بسفارة استراليا لدى الدولة إلى جانب عدد من كبار المسؤولين والمستشارين من الجانبين.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على الرغبة المشتركة في دفع جهود التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية، ومن أبرزها قطاع السياحة والذي يحمل فرصاً واعدة للنمو، ويحظى باهتمام متزايد من قبل المستثمرين الإماراتيين للدخول في مشروعات سياحية وفندقية في السوق الأسترالي، كما تم تناول الفرص المتاحة للاستثمار في قطاعات التعدين والصناعة مع التأكيد على أهمية مواصلة تعزيز أطر التعاون في قطاع الطيران، والذي يعد من أبرز نماذج التعاون الناجحة بين البلدين.

وشهد اللقاء مناقشات بشأن الترتيبات الخاصة بعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين العام الجاري، وأيضا توقيع مذكرة تفاهم في مجال الابتكار والجاري العمل على إعدادها بين المختصين من الجانبين، مع التطرق إلى آخر المستجدات فيما يتعلق بالمفاوضات الحالية بين الجانب الأسترالي ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الجانبين. وأكد الجانب الأسترالي، خلال الاجتماع، اهتمام بلاده بالمشاركة في إكسبو 2020 بدبي، لما يطرحه من فرص مثمرة لتطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وتعزيز تواجد الاستثمارات الأسترالية في الإمارات والمنطقة ككل.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، إن الإمارات وأستراليا يتمتعان بعلاقات اقتصادية وتجارية متنامية وهو ما ينعكس على تطور التبادل التجاري، إذ سجل حجم التجارة الخارجية غير النفطية حوالي 2.8 مليار دولار خلال عام 2015، ونحو 2.1 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من 2016، وهي أرقام جيدة، إلا أننا نتطلع لدفع العلاقات الاقتصادية إلى مستويات أكثر تقدما في المرحلة المقبلة.

Email