الإمارة تسير على نهج التميز الذي وضع أسسه محمد بن راشد

حمدان بن محمد: دبي في سباق مستمر للابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن دبي تسير على نهج التميز الذي وضع أسسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتبقى دائماً في سباق مستمر نحو الابتكار والمعرفة في طرح المشاريع الحيوية التي تواكب وتعزز النمو الاقتصادي المتسارع في دبي ودولة الإمارات عموماً.

وقال سموه: إنه مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، تضطلع بدور حيوي في النهوض بريادة الأعمال على مستوى إمارة دبي.

منوهاً سموه بالدور المحوري لـ«أكاديمية دبي لريادة الأعمال» بما لها من إسهامات مهمة تدعم التنمية الاقتصادية وتعزز فرص الشباب الطموح في القطاع الخاص بإمدادهم بالمعرفة اللازمة وإطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية لمساعدتهم على تدشين مشاريعهم الريادية بما لذلك من مردود إيجابي على مجمل حركة الاقتصاد المحلي.

وأشار سموه إلى أن الأكاديمية أصبحت منبراً معرفياً متخصصاً له مكانته لتخريج أجيال جديدة من رواد الأعمال الراغبين في تقديم مشاريع تغطي متطلبات السوق المحلي.

إضافة إلى كونها تتويجاً لجهود مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعمل على تحقيق أهداف خطة دبي 2021 لتعزيز مساهمة هذا القطاع المهم في النمو الاقتصادي للإمارة.

نسبة رضا 90 %

وقال سمو ولي عهد دبي: «يسعدنا أن تحصل برامج الأكاديمية على نسبة رضا متقدمة من المتدربين وصلت إلى 90%، مع كونها تغطي مختلف قطاعات الأعمال وتلبي كافة احتياجات رواد الأعمال المقبلين بمشاريعهم الجديدة على المساهمة في السوق المحلي.

كما يزيد من سعادتنا أن نرى هذه الزيادة في أعداد رواد الأعمال الذين دشنوا مشاريعهم الخاصة خلال العام 2016، إذ أطلق 43% من منتسبي البرامج التدريبية مشاريعهم وبدأوا في تشغيلها فعلياً العام الماضي، ونحن نتمنى لهم ولجميع منتسبي الأكاديمية كل التوفيق والنجاح».

دورات

وتعتمد دورات وبرامج أكاديمية رواد الأعمال على تطوير مهارات المتدربين، وتقييم الإمكانات التي لديهم، وتحويل أفكارهم إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ، ومن هذا المنطلق تقوم الأكاديمية بدراسات ربع سنوية لحالة السوق المحلي للاطلاع على العرض والطلب في القطاعات الاقتصادية. واحتضنت أكاديمية دبي لريادة الأعمال 4248 رائد أعمال.

حيث وفرت كافة أوجه التدريب ذات الصلة لتأهيلهم بحصيلة 174 دورة تدريبية وورشة عمل خلال الفترة من 2014 إلى 2016. وتمكنت الأكاديمية من تدريب 2000 من رواد الأعمال في 2016 بزيادة قدرها 80% عن عدد المتدربين في 2015 الذين بلغ عددهم 1100 متدرب.

نتائج قياسية

وقال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: تم إطلاق أكاديمية دبي لريادة الأعمال في 2014 بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لتطوير مهارات رواد الأعمال الطموحين وتوفير كافة احتياجاتهم ليكونوا رجال أعمال وقادة المستقبل.

وحققت الأكاديمية خلال 2016 نتائج قياسية من حيث عدد المتدربين والورش المنظمة، حيث ارتفع عدد الورش التدريبية المقامة في العام 2016، حيث بلغت 77 دورة مقابل 55 دورة نظمت في العام 2015. ورافق هذا الإنجاز نمو في معدل الرضا عن البرامج المقدمة حيث تعدت 90%.

وأشار إلى أن الأكاديمية عملت بالتعاون مع شركائها من القطاعين الحكومي والخاص في 2016 على تفعيل أجندة البرامج التدريبية.

وتلخصت أبرزها في التعاون مع هيئة تنمية المجتمع، ومؤسسة المرأة لرعاية النساء والأطفال، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والجامعة الأميركية في دبي، وجامعة دبي، إضافة إلى عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

برامج 2017

فتحت الأكاديمية باب التسجيل في البرامج التدريبية للعام 2017، والمعتمدة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومن المتوقع أن يتم عقد أكثر من 35 دورة تدريبية في النصف الأول من عام 2017. وتتضمن هذه البرامج التدريبية: تطبيقات الأفكار المبتكرة والمبدعة لنمو الأعمال، والوصايا الذهبية لتنمية المهارات والقدرات التسويقية، ومهارات الإقناع والتأثير.

* أكاديمية دبي لريادة الأعمال تدعم توجهات التنمية الاقتصادية

* طرح مشاريع حيوية تواكب وتعزز النمو الاقتصادي المتسارع في دبي والدولة

* تعزيز فرص الشباب في القطاع الخاص لإطلاق مشاريعهم

* دور حيوي لمؤسسة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في النهوض بريادة الأعمال

Email