هيئة تنظيم الاتصالات:

الإمارات نحو المركز 5 عالمياً بالخدمات الذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «هيئة تنظيم الاتصالات» أنها تستهدف رفع ترتيب الإمارات إلى المركز الخامس عالمياً خلال العام المقبل في التقييم الجديد لمؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية الذي يقيس مستوى نضوج الخدمات الإلكترونية /‏ الذكية وفقاً لـ4 مستويات ناشئة ومعززة وإجرائية ومتصلة.

كانت الإمارات تقدمت 4 مراكز وقفزت من المرتبة 12 إلى المرتبة 8 عالمياً العام الماضي في قيمة مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية حيث احتلت المركز الأول خليجياً وعربياً والثالث على مستوى آسيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة أمس بأبوظبي بحضور المهندس ماجد سلطان المسمار نائب مدير عام الهيئة لقطاع الاتصالات وسالم الحوسني نائب مدير عام لقطاع المعلومات والحكومة الذكية بالإنابة والمهندس طارق العوضي المدير التنفيذي لإدارة الطيف الترددي.

14 مبادرة

وكشف سالم الحوسني عن أن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ 14 مبادرة لتحسين نتيجة المؤشر الوطني للخدمات الإلكترونية الذكية منها مواءمة البوابة الرسمية للدولة مع متطلبات المؤشر الوطني للخدمات الإلكترونية للأمم المتحدة ومتابعة مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية الوطني وبناء وتنفيذ خطة الترويج لاستخدام الخدمات الذكية وتعزيز التحول نحو الحكومة الذكية وقياس مدى التزام الجهات الحكومية بممكنات الحكومة الذكية وتنفيذ المرحلة الثانية للشبكة الاتحادية من الشبكة الاتحادية وتطوير وإدارة بوابة خدمات الإمارات للوصول للحكومة المترابطة وخدمة التسجيل الذكي وخدمات الحكومة الذكية.

كما تشمل المبادرات تشغيل وإدارة مختبر تجربة المستخدم لخدمات الحكومة الذكية وبناء وتشغيل نظام إدارة علاقات العملاء الوطني وبناء وتنفيذ استراتيجية البيانات الضخمة وإدارة وتشغيل الشبكة الاتحادية ومنصة متابعة أهداف التنمية المستدامة بناء وتنفيذ الخطة الوطنية للمشاركة الإلكترونية.

وتوقع استكمال تطوير وبناء شبكة المعلومات لحكومة الإمارات خلال العام الحالي بعد أن اكتمل إنجاز تطوير البوابة الإلكترونية الرئيسية للدولة وتطوير بوابة البيانات المفتوحة وتطوير المرحلة الأولى من التطبيق الموحد للحكومة الذكية.

وأشار إلى أن الهيئة وضعت خطة متكاملة لتحقيق الهدف الجديد لتقدم الإمارات إلى المركز الخامس عالمياً بعد أن قفزت 81 مركزا خلال السنوات الست الأخيرة حيث كان ترتيبها في المؤشر 99 عالميا عام 2010.

مشيرا إلى أن الإمارات تقدمت العام الماضي على اليابان والسويد وإيطاليا في الخدمات الإلكترونية والذكية حيث حلت بالمركزين التاسع والعاشر عالميا. وتسعى حاليا للتقدم إلى مستويات أعلى لتتنافس مع دول أخرى عريقة في هذا المجال مثل فرنسا وكوريا ونيوزيلاندا وهولندا وأميركا والنمسا وإسبانيا وغيرها.

وقال إن الإمارات حققت الدرجة الكاملة في مستوى الخدمات المعززة للخدمات الحكومية. وفي المؤشر الكلي لتطور الحكومة الإلكترونية الذي ضم المؤشرات الثلاثة: الخدمات الإلكترونية ورأس المال البشري والبنية التحتية للاتصالات، حققت الإمارات المركز 29 عالميا متقدمة 3 مراكز عن 2014.

اجتماع

تم عقد الاجتماع الأول للفريق التنفيذي لمؤشر الجاهزية الشبكية الذي تم تشكيله بناءً قرار مجلس الوزراء بشأن إطلاق الفرق التنفيذية والمسرعات الحكومية لتسريع تحقيق الأجندة الوطنية 2021 بحضور ممثلين عن مكتب رئاسة مجلس الوزراء وعدة جهات حكومية وخاصة تساهم في العمل على هذا المؤشر الوطني.

Email