ارتفاع الكلفة التشغيلية أبرز التحديات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرز تحدٍ يواجه الصناعة في أبوظبي هو ارتفاع الكلفة التشغيلية مقارنة بدول الجوار، ومنها استئجار الأراضي وأسعار الفوائد على القروض.

وأكدت دراسة لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أن قيمة إيجار المتر المربع الواحد في المنطقة الصناعية الثالثة في أبوظبي (إيكاد ‬3 ) هو ‬26 درهماً بينما قيمة إيجار المتر المربع في المناطق الصناعية في المملكة العربية السعودية ‬1.5 درهم، وفي سلطنة عمان درهمان خلال السنوات من ‬1 إلى ‬5 سنوات و‬5 دراهم لما بعد السنة الخامسة، وفي قطر من درهم إلى أربعة دراهم في السنوات الأربع الأولى و‬10 دراهم بعد السنة الرابعة.

وترتفع أسعار الفائدة على القروض الصناعية في أبوظبي إلى ‬5٪، بينما تصل في السعودية إلى ‬2.5٪ وسلطنة عمان ‬3٪.  كما أكدت الدراسة على تحديات أخرى تتعلق بانخفاض مستوى الإنتاجية للعاملين في القطاع الصناعي إضافة إلى انخفاض الأداء الصناعي التنافسي للصناعات ذات المكون التقني والتكنولوجي العالي.

وشددت الدراسة على أهمية تحديث التشريعات وبصفة خاصة تشريع الاستثمار الأجنبي إضافة إلى ضرورة التركيز على إيجاد المقومات التي تجعل الصناعة في أبوظبي صناعة تنافسية حقيقية، الأمر الذي يستلزم تطبيق عدد من التوصيات المهمة وتشمل تأسيس بنك صناعي إنمائي على مستوى الإمارة لتقديم القروض طويلة الأجل وبشروط .

كما طالبت الدراسة بإنشاء البنك بشراكة بين القطاعين العام والخاص مع إمكانية جعله شركة مساهمة عامة ، إضافة إلى رفع إنتاجية العاملين في قطاع الصناعة باعتماد نظام متكامل للمؤهلات المهنية في القطاع الصناعي عبر تأسيس مؤسسة تدريب مهنية حكومية أو شبه حكومية.

Email