الإمارات الـ9 عالمياً بصادرات وإعادة تصدير سلع الصناعات الإبداعية

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتلت الإمارات المرتبة التاسعة عالمياً لمجموع الصادرات وإعادة التصدير من سلع الصناعات الإبداعية وبقيمة وصلت إلى 16.1 مليار دولار بما نسبته 3% من مجمل صادرات العالم من السلع الإبداعية،.

فيما بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية للدولة من سلع الصناعات الإبداعية ما يقارب 30.7 مليار دولار خلال 2015 بما نسبته 7% من إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية. وبلغ إجمالي صادرات العالم من سلع الصناعات الإبداعية حوالي 538 مليار دولار خلال 2015، لتستحوذ على ما نسبته 3.3% من مجمل صادرات العالم السلعية.

جاء ذلك في دراسة أصدرتها إدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية بوزارة الاقتصاد وأعدها الباحث الاقتصادي أحمد العنانبة وأشرف عليها الدكتور مطر أحمد آل علي.

وبينت الدراسة أن الصين والولايات المتحدة وإيطاليا، وبريطانيا وألمانيا وفرنسا كانت من أهم الدول المصدرة لسلع الصناعات الإبداعية خلال 2015 حيث تشكل الدول العشر الأهم ما نسبته 73.7% من إجمالي صادرات العالم. وتعتبر الصين صاحبة أكبر حصة وتشكل صادراتها إلى العالم ما نسبته 32% من إجمالي صادرات العالم في 2015.

75 %

وتستحوذ الإمارات عربياً على أكثر من 75% من مجمل قيمة صادرات الدول العربية من السلع الإبداعية. وتقدر قيمة صادرات الدول العربية لعام 2015 بما قيمته 21 مليار دولار.

وحال حساب نسبة مساهمة الصادرات الإبداعية لإجمالي صادرات أهم 10 دول نجد أن الإمارات تأتي أولى ضمن هذه الدول وبنسبة مساهمة تتجاوز 10% من إجمالي صادراتها غير النفطية وإعادة تصدير خلال 2015 متفوقة على إيطاليا 8.2%، والهند 8.0%، والصين 7.5%.

وتبين أن البند المتعلق بـ«الحلي والمجوهرات وأجزائها ومصنوعات صياغتها» يأتي في المرتبة الأولى بقيمة صادرات عالمية تبلغ 90.2 مليار دولار والإمارات تأتي في المرتبة الثانية بعد الصين لقيمة تصدير هذا البند، يليه «الأثاث الخشبي» بقيمة 24.4 مليار دولار.

وثالثاً «اللوحات الزيتية، الألوان المائية والباستيل، والرسومات المنفذة كلياً باليد» بقيمة 19 مليار دولار. وتبلغ قيمة صادرات العالم من هذه البنود العشرة ما قيمته 233.1 مليار دولار.

وتشكل ما نسبته 43.3% من مجمل صادرات العالم من السلع الابداعية خلال 2015. وتستحوذ الصادرات وطنية المنشأ على ما نسبته 41% من إجمالي الصادرات وإعادة التصدير من سلع الصناعات الابداعية لدولة الإمارات في 2015.

مجوهرات

وتركزت أهم 10 سلع وفق النظام المنسق لإعادة تصدير الإمارات في «الحلي والمجوهرات وأجزائها ومصنوعات صياغتها» تأتي في المرتبة الأولى بقيمة تبلغ 6.3 مليارات دولار.

وتساهم بما نسبته 67.1% من إجمالي إعادة تصدير الإمارات من سلع الصناعات الابداعية، يليها «عطور» بقيمة 801 مليون دولار، و«حلي ومجوهرات وأجزاؤها من فضة» بقيمة 602 مليون دولار.

تعريف

تم تعريف الصناعات الإبداعية، وفق الأونكتاد، على أنها «دورات خلق وإنتاج وتوزيع السلع والخدمات التي تستخدم الإبداع ورأس المال الفكري كمدخلات رئيسية».

وحددت البنود المتعلقة بالصناعات الإبداعية ضمن النظام المنسق لتصنيف السلع، عدداً من الصناعات منها: المجوهرات وأجزاؤها ومصنوعاتها، والعطور، والألمنيوم، والمنسوجات والسجاد، والأثاث، والمنتجات الخزفية والسيراميك، ومستحضرات التجميل، ومنتجات زجاجية، ومواد إعلانية، والثريات، والحقائب وغيرها.

Email