205.5 مليارات درهم الإنفاق على مستحضرات التجميل الحلال سنوياً

أكد محمد صالح بدري، الأمين العام للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، أن مستحضرات التجميل الحلال باتت مكوناً رئيسياً في أنماط حياة الناس، ولم تعد مجرد موضة أو اتجاه عام لشريحة صغيرة من المستهلكين، حيث يبلغ حجم هذه السوق 205.5 مليارات درهم (56 مليار دولار)، مشيراً إلى أن الدول المستهلكة للمنتجات الحلال باتت تعتبر حماية مواطنيها من الغش أولوية أساسية في هذا المجال.

وأضاف: «أصبح وعي المستهلك وتفضيله لمستحضرات التجميل الحلال أقوى وأكثر حضوراً الآن. وبات الناس أكثر جدية في التحقق من مكونات المنتجات التي يستخدمونها. ويتجلى هذا بوضوح في الإحصائيات الأخيرة الواردة في دراسة عن الاقتصاد الإسلامي العالمي».

ووفقاً لأحدث تقرير لحالة الاقتصاد الإسلامي العالمي، قدر الإنفاق السنوي للمسلمين على مستحضرات التجميل الحلال بحوالي 205.5 مليارات درهم (56 مليار دولار)، حيث تبلغ حصة المستحضرات الحلال 7% من إجمالي سوق مستحضرات التجميل على مستوى العالم.

وأضاف بدري: «بالإضافة إلى الطلب المتزايد على المنتجات الحلال، تظهر أيضاً الحاجة الملحة لتأسيس منظومة عالمية لتحديد المنتجات التي ينطبق عليها حقاً وصف الحلال. ولذلك، فلم يكن أمراً مفاجئاً أن تدرك أكبر الأسواق المستهلكة أهمية المشاركة في مبادرات تقييس الحلال التي يتخذها المنتدى».

ويجدر بالذكر أن الهند، والتي تعد سوق الإنفاق الرئيسية على مستحضرات التجميل الإسلامية بحجم إنفاق يبلغ 17.2 مليار درهم (4.7 مليارات دولار)، قد انضمت إلى عضوية المنتدى. أما روسيا، والتي تأتي في المركز الثاني بعد الهند، وبحجم إنفاق يبلغ 12.8 مليار درهم (3.5 مليارات)، فهي تجرى الآن مفاوضات واتصالات مع المنتدى.

ومن المتوقع أن تنضم إلى عضوية المنتدى في القريب العاجل. وتعد إندونيسيا وتركيا وماليزيا ضمن أكبر 5 أسواق مستهلكة لمستحضرات التجميل الحلال في العالم، حيث يبلغ إجمالي حجم إنفاق هذه الدول الثلاث على مستحضرات التجميل الحلال 33.8 مليار درهم (9.2 مليارات دولار).

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon