ينضم لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة

فواز الفريجي خليجي ينطلق من دبي نحو العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتخر فواز بن خالد بن صالح الفريجي بكونه أول خليجي ينضم لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وقال إن هناك الكثير من الحاضنات ومسرعات الأعمال بالمنطقة، وقد بدأ في السعودية مع مؤسسة بادر في الرياض التابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، كما عرض عليه فرصة تمويل ميسر للمشروع يقارب المليوني ريال من البنك السعودي للتسليف والادخار.

ولكنه تراجع لكثرة السفر وعدم التفرغ، وبعد انتقاله للإمارات، تم قبول مشروعه في حاضنة IN5 ومع هذا لم ينضم إليها، ليبدأ في حاضنة الأعمال ديتيك التابعة لمنطقة واحة دبي للسيليكون، لكن أبرز دعم منذ بدء المشروع هو الانضمام بداية العام الحالي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كونه أول مشروع خليجي غير إماراتي فيها.

حيث لم تعد دبي مركزاً مهماً للشركات الكبيرة والمتوسطة فقط، بل أصبحت من أفضل المدن عالمياً لإطلاق المشاريع الصغيرة والناشئة خاصة بمجال التقنية والإبداع، ولذلك يضع نصب عينيه التوسع إلى دول الخليج أولاً ومن ثم العالم العربي.

كما تم تسجيل الشركة وعلاماتها التجارية في الإمارات والسعودية وأميركا والهند والصين وبعض المناطق الأخرى، والطموح هو أن تكون هذه المنصة أول تطبيق عالمي يصدر من المنطقة العربية، ويخدم أصحاب المشاريع المبتدئين والعاملين من المنزل حول العالم.

ويقول فواز وجدت ثناء كبيراً على فكرة المشروع من مستثمرين كبار في أميركا والصين، وأفاد معظمهم أن التحدي هو تنفيذ المشروع من الشرق الأوسط، واعتقادهم أن فرص نجاحه أكبر لو كان في سيليكون فالي تحديداً، ولكنني أتمنى إثبات العكس بأن النجاح ليس مرتبطاً بمكان معين، وأن لدينا بيئة مبدعة داعمة في بلادنا.

منصة

ويعد مشروع «بي هايف»، الذي يمتلكه فواز، أول منصة إلكترونية اجتماعية في الشرق الأوسط تعنى بأصحاب المحلات متناهية الصغر، والعاملين من المنزل، بحيث توفر إمكانية إنشاء متجر إلكتروني، وعرض منتجاتهم ومعلومات الاتصال بسهولة ومن دون رسوم.

كما يوفر القدرة على التواصل مع صاحب المشروع ورواد الأعمال، والاطلاع على الفعاليات الخاصة بكل المنشآت المتواجدة في الموقع، إلى جانب تواجد قسم خاص، لمناقشة المواضيع المشتركة والتحديات، التي تواجه التجار، وكذلك العملاء من المستهلكين.

والنسخة الحالية تجريبية فقط، وستصدر النسخة الشاملة، خلال بضعة أشهر، لذا فإن تحقيق الأرباح بسرعة ليس الهدف، ولكن تمكين العملاء من تنمية أعمالهم الخاصة، ومن ثم ازدياد عدد الزوار والمستفيدين من الموقع، وعندها سنقوم بدراسة إمكانية تحقيق الدخل سواء عبر إعلانات مدفوعة أو باقات مميزة، بما لا يتعارض مع هدف المشروع الأساسي وهو خدمة أصحاب المشاريع المتناهية الصغر والعاملين من المنزل مجاناً ومن دون أي رسوم.

ولعل من أبرز نجاحاتنا الفوز بمكان ضمن أبرز 10 مشاريع ناشئة في معرض جيتكس دبي من أصل 450 شركة عالمية، وتأهلنا في برنامج «آراب نت» في نسخته الأخيرة كونه أهم 5 مشاريع جديدة بالمنطقة، واستدعاء وزارة التجارة السعودية وهيئة المنشآت الصغيرة لنا للتعاون معنا.

تفرغ

ويرى فواز أنه ليس بالضرورة التفرغ في بداية أي مشروع أو وجود رأس مال ضخم، ويستطيع الشاب ممارسة العمل الحر بداية باستثمار وقت الفراغ أو عطلة نهاية الأسبوع لتطوير منتج أو فكرة أو خدمة ومحاولة بيعها وتسويقها في المناسبات العامة أو على الإنترنت لاختبار القابلية وتحسين الفكرة قبل التفرغ، ولم يتفرغ فواز كلياً للمشروع إلا العام الماضي، حيث استقال من وظيفته الأخيرة نائب رئيس تنفيذي ومدير عام لمنطقة الشرق الأوسط بإحدى الشركات.

أمنيات

يتمنى فواز سرعة أكبر في الإجراءات الحكومية، وبعض الاستثناءات في الرسوم وفترات الانتظار. وتقديم البنوك مزايا للشركات الناشئة والسماح برصيد بسيط وعدم اشتراط مبالغ عالية لفتح حساب عمل.

كما أن التوظيف تحد كبير، فتكلفة رسوم التأشيرة والتأمين والتذاكر ليست قليلة، وإجبار رائد الأعمال لاستكمال الرسوم قبل التأكد من جودة الموظف مخاطرة كبيرة، فحبذا لو يسمح بالتوظيف لفترة تجريبية من أسبوعين إلى شهر قبل التكفل باستخراج الأوراق.

Email